أهمية التسويق بالمحتوى لمصلحتك

 
في البداية دعني أخبرك أن تسويق المحتوى هو شكل من أشكال التسويق غير المباشر ،اذ إنه يتعلق بكسب اهتمام حقيقي من مستخدمي الإنترنت. بمعنى نحن لا نشجع بشكل صريح منتجًا أو خدمة أو علامة تجارية ، ولكن بدلاً من ذلك نثير الوعي والاهتمام الذي ربما ،سيحول القارئ إلى مشترك أو عميل محتمل أو مشتري
فالتسويق بالمحتوى شكل من أشكال من التسويق ينطوي على إنشاء وتبادل المواد عبر الإنترنت (مثل: الفيديوهات والتدوينات، ومشاركة النصوص على وسائل الإعلام الاجتماعية)، والتي لا تروج صراحة أو بشكل مباشر للعلامة التجارية ولكنها تهدف إلى تقديم محتوى يفيد الجمهور ويحفزهم للاهتمام بمنتجاتها أو خدماتها.

ويُعرّفه معهد التسويق بالمحتوى بأنه: منهج للتسويق الاستراتيجي، يركز على خلق ونشر محتوى قيّم وذو صلة، متسق، لجذب والحفاظ على جمهور محدد بوضوح، ما يدفعه في نهاية المطاف لاتخاذ قرارات الشراء. فبدلا من التسويق مباشرة لمنتجاتك أو خدماتك، فإنك تقدم محتوى مفيدا وذو صلة، للعملاء والعملاء المحتملين، لمساعدتهم على حل مشكلاتهم.

ففي معظم الأحيان ، يندرج التسويق بالمحتوى في النطاق الإبداعي ،في شكل مشاركات المدونة ومشاركات وسائل التواصل الاجتماعي ومقاطع الفيديو.فقد يتم إنشاء المحتوى والترويج له من قبل العلامة التجارية نفسها، أو قد يكون شيئًا تم إنشاؤه بواسطة شخص آخر في الصناعة أنشأ محتوى ذا صلة وقريب يستحق المشاركة مع متابعيه.
هذا النمط من التسويق مبتكر ومدفوع بالبيانات ، مما يعود بالنفع على كل من الشركات والمستهلكين.
فبالنسبة إلى الشركات ،إنها عملية طويلة الأمد ترسخ وتعزز علاقاتها مع الجمهور المستهدف ، وتنمي المشاركة ، وتشجع على الاعتراف بالعلامة التجارية والولاء لها.

أما بالنسبة للمستهلكين ، يتعلق الأمر بالقيمة التي يتم الحصول عليها من الشركة والثقة التي يتم بناؤها من خلال المحتوى.

في نهاية المطاف فكر في الأمر على أنه فرد أو شركة تحاول تقديم نفسها كقائد فكري في صناعتهم كيان موثوق به وجدير بالثقة ويقدم قيمة فيمكن للمحتوى أن يساعد في بناء تلك السلطة والثقة والقيمة.

كلما كان المحتوى أفضل ، زاد سبب اختيار المستهلكين لعلامة تجارية على أخرى.
أحد الأمثلة الرئيسية لتسويق المحتوى الناجح من قبل علامة تجارية معروفة هو Red Bull ، الذي ينشئ محتوى لجمهوره ، وليس لمشتريه.
عندما تطلق Red Bull حملة ، ستلاحظ أنها لا تركز على منتجها الفعلي ، بل تركز على الموضوعات ذات الصلة التي يهتم بها جمهورها ، مثل الرياضة.

الهدف هو:

  • استهداف الشباب النشطين الذين يستمتعون بالذهاب في المغامرات وممارسة الرياضة والتواجد في الخارج وما إلى ذلك.
  • أين تأتي البيانات؟ هناك قيمة كبيرة في البيانات – من الأرقام التي تثقف عملية إنشاء المحتوى وتؤثر عليه في البداية ، إلى المقاييس التي يتم سحبها بعد توزيع المحتوى.
  • تحدد الأنشطة التجارية أهداف المحتوى، ثم تستخدم أرقام الزيارات والتفاعل والتحويل لتحليل الجهود وتحسينها لتحسين استراتيجياتها وعائد الاستثمار.
  • بدون بيانات ،لا يستطيعون قياس ما يعمل وما هو إهدار كامل ومطلق لوقتهم وأموالهم ومواردهم.

كيف تنفذ التسويق بالمحتوى لعملك/مصلحتك/مهنتك:
How to Implement Content Marketing in Your Business

سنراجع الطرق التي يمكن من خلالها لأي شركة استخدام المحتوى الإبداعي للترويج لمنتجاتها أو خدماتها ،بالإضافة إلى النظر في المهمات الأساسية في أي فريق لتسويق المحتوى.
– يمكن أن يساعد تسويق المحتوى الشركات على تحقيق الكثير فإنها واحدة من أكثر الطرق إنتاجية لجمع نظرة حول من هو جمهورك ،وماذا يعجبهم ،والأهم من ذلك ، ما يحتاجون إليه.
– يقوم مسوقو المحتوى بالترويج للأعمال باستخدام المحتوى حسب تخمينه المحتوى

قهم يخططون وينشئون ويشاركون المواد الاستهلاكية لجذب انتباه العملاء المحتملين وتحويلها إلى مشترين مخلصين. حيث يتغير نطاق هذا الدور بمرور الوقت فمع ظهور اتجاهات التسويق الرقمي ،تتغير الخوارزميات ، تصبح محركات البحث أكثر ذكاء ، ويصبح المستهلكون أكثر احتياجًا.

في هذه الأيام ، يمكن أن يشمل ذلك:

  • إنشاء منشورات مقنعة وذات صلة ونسخ الإعلانات على موقع الويب والرسائل الأخرى ذات العلامات التجارية
  • إعادة الاستهداف أو تجديد النشاط التسويقي وهو ما يدفع الإعلانات بشكل أساسي إلى الأشخاص الذين أعربوا بالفعل عن اهتمامهم بموقع ويب أو منتج أو خدمة ما
  • تشغيل اختبارات (A/B-TEAST) مع رسائل محتوى مختلفة لتحديد ما ينفع للمستخدمين ومساعدتهم على التحويل.
  • قد يكون هذا هو التصوير ،أو الحث على اتخاذ إجراء ،أو العناوين ،أي شيء يميز رسالة واحدة عن الأخرى.
  • إجراء أبحاث المنافسين وإنشاء صفحات مقصودة مخصصة بمحتوى لمستخدم وتجربة معينة.يمكن أن تكون الخيارات لا حصر لها عندما يتعلق الأمر بالتسويق بالمحتوى.ولكن ، من يجمع كل ذلك معًا؟
  • يمكن أن يأتي فريق تسويق المحتوى بأشكال كثيرة قد تتكون من جهة تسويق رقمية واحدة فقط ،أو يمكن أن تتكون من مئات الأشخاص.
  • مهما كانت السعة التي تختار العمل بها ، لكي تكون مسوقًا للمحتوى ، يجب أن تكون قادرًا على الكتابة وإنشاء محتوى مقنع بناءً على الموضوعات التي يبحث عنها الأشخاص ، والتفكير خارج المربع مع أنواع المحتوى الجديدة ، لتحليل البيانات والمقاييس ، و البحث عن اتجاهات جديدة ، ويجب أن يكون لديك فهم متعمق لصناعة التسويق.

أهدافك لتسويق المحتوى وأنواع المحتوى التي تناسب تلك الأهداف
Business Goals of Content Marketing

سوف نتحدث عن أهدافك لتسويق المحتوى وأنواع المحتوى التي تناسب تلك الأهداف.فهناك عدة طرق يمكن لشركتك من خلالها تنفيذ تسويق المحتوى ، وحتى المزيد من الأهداف التي يمكنك تحقيقها معها.يمكن أن تختلف أهداف تسويق المحتوى للأعمال كثيرًا ، ويمكن أن تأتي العديد من النجاحات كنتيجة مباشرة لخطة تسويق محتوى قوية. نظرًا لوجود عدد كبير جدًا ، من الضروري تحديد الأهداف والغايات ، لأنها ستحدد مسار العمل الذي ستتخذه.

  • إذا كنت ترغب في زيادة عدد الزيارات ، فيجب عليك إنشاء تدوينات ورسومات .تعالج Google أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا ، و 1.2 تريليون عملية بحث سنويًا حول العالم. هذا يعني أن هناك فرصًا لا نهاية لها على ما يبدو لجذب القراء إلى موقع الويب الخاص بك ، ولكن الكثير من المنافسة أيضًا.يعد إنشاء المحتوى في شكل مشاركات عالية الجودة ورسومات معلوماتية شاملة طريقة مثمرة لجذب المستخدمين إلى موقعك ، خاصة عند مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • إذا كنت ترغب في زيادة عدد الزيارات ،فيجب عليك إنشاء تدوينات ورسومات .تعالج Google أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا ، و 1.2 تريليون عملية بحث سنويًا حول العالم. هذا يعني أن هناك فرصًا لا نهاية لها على ما يبدو لجذب القراء إلى موقع الويب الخاص بك ،ولكن الكثير من المنافسة أيضًا.يعد إنشاء المحتوى في شكل مشاركات عالية الجودة ورسومات معلوماتية شاملة طريقة مثمرة لجذب المستخدمين إلى موقعك ،خاصة عند مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • يمكن تحقيق زيادة المبيعات من خلال أي استراتيجية لتسويق المحتوى وبدرجات متفاوتة فنحن نحب إرسال الرسائل الإخبارية بالبريد الإلكتروني إلى العملاء المحتملين الذين نكتسبهم بمرور الوقت لأنهم أبدوا بالفعل اهتمامهم بعلامتنا التجارية! يمكن للرسائل الإخبارية بالبريد الإلكتروني إعلام المستخدمين المألوفين بالفعل بالمنتجات الجديدة والأحداث القادمة والمبيعات.
  • يمكن تحقيق تثقيف المستهلك من خلال نشرات المدونات والبرامج التعليمية بالفيديو والرسوم البيانية والأوراق البيضاء فيريد عملاؤنا فهم ما يجري قبل الالتزام بمتابعتنا.فإنهم يقدرون أن يكونوا على اطلاع ، وأن يجيبوا على أسئلتهم ، ويشعرون بالثقة في علاقتهم بعلامة تجارية لذلك ، يجب عليك إنشاء محتوى يعلمهم ويجعلهم أكثر دفئًا لعلامتك التجارية.
  • إذا كانت إدارة السمعة هي محور اهتمامك ، فإن النشرات الصحفية ، ودراسات الحالة ، والمقالات ذات العلامات التجارية ، والرسوم البيانية تعتبر رائعة للتحكم في الضعف وبناء المصداقية .
  • اذا كنت تتطلع إلى إنشاء عملاء محتملين ، ففكر في هدية مجانية , يحب الجميع الحصول على أشياء مجانًا ، حتى لو كان ذلك يعني الاشتراك في قائمة بريد إلكتروني في المقابل ، أو الوصول إلى مجموعة Facebook السرية للغاية والمليئة بالمحتوى الحصري, الندوات المجانية على الويب والمواد القابلة للطباعة والكتب الإلكترونية كلها طرق رائعة لإثبات سلطتك في مجال عملك وستزيد فرصك في تحويل العملاء المحتملين إلى العملاء في المستقبل.
  • هل تحتاج إلى حل مشكلة العميل؟ إن مشاركات المدونة الإخبارية وصفحات الأسئلة الشائعة والأوراق البيضاء ومقاطع الفيديو التعليمية كلها طرق ممتازة لمعالجة أي مشكلات أو أسئلة تطرأ كثيرًا.
  • كيف تحدد الأهداف التي يجب التركيز عليها؟يمكن أن يساعدك مزيج من البحث عن المنافسين والجمهور ، وتدقيق المحتوى والأفكار في تحديد أفضل مسار يمكن اتخاذهمن الأفضل أن تتعرف على أهداف عملك قبل الانغماس في استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك. لماذا ا؟لا يمكنك إنشاء استراتيجية إذا لم تقم بمعرفة ما تريد الوصول إلية

البحث عن منافسي الصناعة وتحديدهم حتى تتمكن من تحسين إستراتيجية تسويق المحتوى
Competitor Research

سنتحدث عن كيفية البحث عن منافسي الصناعة وتحديدهم حتى تتمكن من تحسين إستراتيجية تسويق المحتوى على أفضل وجه.

  • نحن نعلم أنه من غير المحتمل أن تستمر الأعمال التجارية بدون خطة عمل استراتيجية.عدم إجراء تحليل منافس كجزء من هذه الخطة يضر بشدة.يعرّف موقع Entrepreneur.com التحليل التنافسي بأنه ‘تحديد منافسيك وتقييم استراتيجياتهم لتحديد نقاط القوة والضعف لديهم مقارنة بمنتجاتك أو خدماتك’.
  • يساعد هذا الإجراء عملك على تحديد المزايا والعقبات المحتملة داخل السوق المستهدفة ، بالإضافة إلى اكتساب أفكار جديدة. يمكن أن يساعد أيضًا العلامات التجارية في مراقبة كيفية تنفيذ المنافسين المباشرين استراتيجيات تسويق المحتوى ، وكيف يتم تصنيفهم في محركات البحث ، وكيف يصلون إلى المستهلكين.
  • سيختلف ما تقوم بتضمينه في التحليل الخاص بك اعتمادًا على ما تريد أن تعرفه عن أعمال منافسيك. يمكن أن يشمل تفاصيل عالية المستوى ، مثل النطاق الكامل لنهج السوق، أو في هذه الحالة توضيح ما هم عليه أو لا يفعلونه جيدًا عبر الإنترنت. فيمكنك قياس فعالية استراتيجيات وحملات المنافسين باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي وأدوات التحليلات ، ثم استخدام هذه النتائج إما لتعزيز أو تعديل المحتوى الخاص بك.
  • عند النظر في تحليلات المنافسين ، ستحتاج إلى تحليل عدة عناصر ، مثل:وضع الكلمات الرئيسية ، والصفحات التي توجد عليها هذه الكلمات الرئيسية
  • ✔️ جمهورهم المستهدف (من المحتمل أن يبدوا مثل جمهورك)
  • ✔️ الميزات الموجودة على مواقع الويب الخاصة بهم (صور المنتج والتصميم والتخطيط)
  • ✔️ تكتيكات تسويق المحتوى الخاصة بهم (مواضيع ، أنواع المحتوى)
  • ✔️ مشاركة وسائل التواصل الاجتماعي (التفاعل ، المنصات المستخدمة ، وتكرار المنشورات)
  • ✔️ ما نوع الدعم الذي يقدمونه: (البريد الإلكتروني والرسائل).
  • ✔️ ستحتاج أيضًا إلى الاشتراك في النشرات الإخبارية الخاصة بهم ، باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني الشخصي بالطبع ، لمعرفة مقدار ما ينتجونه وبأي تردد.
    null
  • للحصول على نتائج فعالة يجب أن تأخذ عينة من 7 إلى 10 منافسين ذوي صلة بالمجال ويجب أن يكون لديهم نموذج عمل مشابه ،أو بيع أو ترويج المنتجات أو الخدمات ذات الصلة ،وتلبية نفس الخصائص الديمغرافية ،وأن يكونوا مسوقين محنكين.
  • واحدة من أسهل الطرق وأكثرها فعالية للقيام بذلك هي إعداد جدول بيانات.ستعمل ‘جداول بيانات Google’ أو ‘Excel’ بشكل جيد ،وهي في الحقيقة ليست مخيفة كما قد تظن! حافظ على تنظيمه حتى تتمكن من استخدامه كمستند حي تقوم بإجراء تغييرات دورية عليه للحفاظ على أهميته ،كما تفعل مع موقعك.
  • ستحتاج أيضًا إلى ملاحظة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات.بمرور الوقت ، ستتمكن من التعرف على كيفية مواكبة منافسيك في لمحة.كلما قمت بتضمين المزيد من المعلومات ، كلما كان تحليل منافسيك أكثر عمقًا ، مما يمنحك اليد العليا في مجالك.