كيف تنجح إعلانات رمضان؟

في ظل ماراثون الإعلانات الرمضاني، ستجد أنك محاطًا بآراء وتقييمات مختلفة، و ستكثر الأحكام على نجاح الإعلانات من عدمها عقب مشاهدة الإعلانات وذلك بناءًا على الأثر الذي تركه الإعلان في المشاهد.
أعتقد أنك سألت نفسك يومًا،كيف أقدم إعلان رائع ومميز، يجذب المشاهد وما أهم المعايير التي يمكنك من خلالها تقديم الإعلان يحكم عليه بالفشل !

سنتشارك معكم في هذا المقال أهم العناصر التي تساعد على انجاح الإعلان و كيف استطاعت الكثير من الإعلانات أن تترك انطباع جيدًا لدى المشاهدين.

وضوح الـ Brief

كل من يقرأ ويشاهد الاعلانات ليس من فريق الإبداع الذي عمل على الإعلانات، ولكن الـ Brief هل يبدو أنه واضحًا لنا جميعًا؟

فمثلاً (فودافون تدور فكرة إعلانها حول الوقاية من فيروس كورونا المستجد وأهمية العزل المنزلي في الفترة الحالية ومنع التجمعات والتواصل إلكترونيًا، فيظهر في الإعلان النجوم، وهم يتواصلون مع أقاربهم وأصدقائهم من خلال المحادثات الفيديو.)

اعلان فودافون

أين يعرض الإعلان؟

الرد على هذا السؤال سيسهل عليك إدراك الرسالة والعاطفة التي يسعى الإعلان لتوصيلهم، إذا وجدت الإعلان في قناة تعرض المُسلسلات، فرسالته موجهة للأسرة بالكامل، و لكن الإعلانات التي تعرض على قنوات الأطفال توجه رسالتها للأطفال أنفسهم لمعرفة المنتج أو حتى لوالديهم.حتى عرض الإعلانات التجارية في السينما، فطبيعة الفيلم ستسهل عليك معرفة لمن توجَه الرسالة!

كيف استطاع الإعلان أن يشد انتباهك؟

بعد أن تشاهد الإعلان عدة مرات تستطيع بعدها تحديد أهم الحيل والطرق التي استخدمها المعلنين لشد انتباهك، كبعض المؤثرات، واختيار الكلمات أو استخدام مقطع موسيقي استطاع أن يدخلك في حالة من النوستالچيا.
فـ مثلًا أنت تعاني من المسافات التي صنعتها أزمة كورونا فتجد إعلانات تعبر عن مشاعرك، صورت ماتشعُر به بالضبط مع إرسال رسائل من الأمل وأن الأزمة قريبًا ستنتهي، فـ تجد نفسك مغرمًا بالإعلان!

اعلان أورانج

ماهي الحالة المزاجية التي قدمها لك الإعلان؟

يسعى أي إعلان لخلق حالة مزاجية ترتبط لديك بشكل ما مع الخدمة أو المنتج الذي يقدمه لك الإعلان، وغالبًا تسعى الشركات لاختيار حالات “السعادة” و “التفاؤل” و وجوه مبتسمة.
فـ تكملة للمثال السابق ذكره أنت تعاني من فقدان “اللمة” .. فتقدم لك إحدى شركات الاتصالات إعلانًا يعبر عن هذا الشعور ويخبرك خلال الإعلان أنك تستطيع التحدث مع عائلتك و أصدقاءك خلال الفيديو كول مع ذكر بعض العروض التي تقدمها لك الشركة.أما بالنسبة للجمعيات الخيرية تستطيع باستخدام أطفال توصيل ما أرادت من رسائل عبر كلمات رقيقة يخبرك بها الأطفال، أو ربُما ذكر أحلامهم .. و أحيانًا تكون نظرة كافية لقول الكثير!
فاسأل نفسك بعد مشاهدة أي إعلان، ماهي الحالة والشعور الذي يسعى الإعلان لخلقها عندك، و حتمًا هذا سيترك إنطباع لديك تجاه الخدمة أو المنتج الذي يقدمه الإعلان.

اختيار الشخصيات في الإعلان

يكون اختيار الشخصيات سواءًا مشهورة أم لأ دقيقًا للغاية، اهتماماتهم، أعمارهم، هيئتهم، تعابير وجههم، وضعيتهم وتصفيفة شعرهم، ومهنتهم و تعليمهم.ولعلك تذكر أحد الإعلانات التي تتحدث عن الرُقى والفخامة واعتمدت على أحد المشاهير ولكن الجمهور لم يجده مناسبًا للإعلان فأثار ذلك سخرية الجمهور، لأن هذا الفنان غير مرتبط لديهم بالفخامة والرقي ولكن إن أردت أن تتحدث عن النستولوجيا و الجو الأسري والذكريات لن تجد أفضل منه!

فمثلًا ..

(اعلان أورانج تم اختيار وجوه عادية للظهور بالحملة جاء لصالح فكرة الإعلان في الاعتماد على أشخاص عاديين جعل الحملة قريبة لقلوب الناس خاصة وأنّ أغلب الإعلانات تستعين بالنجوم و فنانين ،فالجمهور يتعلق بمن يشبهونهم على الشاشة أكثر)

إعلان أورانج

(في اعلان شيفروليه لاختيار أحمد حلمى و منى زكي عامل كبير في نجاح الإعلان، خصوصًا بعد نجاح النسخة الأولى لمشاركتهم في إعلان سيارة شيفروليه اوبترا  في 2013. هل تعتقد أن اختيار نفس الثنائي بعد مرور 7 أعوام يدل على أنهم في حالة تغيرهم للسيارة يختارون ايضًا علامة شيفروليه؟ .. لم لا؟)

اعلان شيفروليه

 إلى أي مدى كان المقطع المُوسيقي مؤثر؟ 

هل اختيار المقاطع الموسيقية مدروسًا، ليترك لديك انطباع ،هل كان اختيار المقطع موفق واستطاع أن يعبر عن هدوء الموقف أو عن فقدان”لمّة” العائلةاستخدام الموسيقى قد يكون للتعلق بشكل ما بالمنتج أو لتشعر أن هذا المنتج أفضل من منافسيه، و أحيانًا يتم اختيار المقاطع التي تجعل الإعلان لا ينسى! عقب مشاهدة كل إعلان، اسأل نفسك إذا تبدل المقطع الموسيقي لنفس الإعلان، هل تتخيل أن يترك لديك نفس الإنطباع؟

إعلان أورانج

ماهي الخدمة أو المنتج الذي يقدمه الإعلان؟ 

أحيانًا ينسى المعلنين ذكر ذلك ما الخدمة أو المنتج في الاعلان الرمضاني أو يأتي الأمر بطريقة غير مباشرة ! لدرجة أن لا يلحظه الجمهور. هل هي خدمة جديدة تقدم لك! أم منتج موجود بالفعل أرادت الشركة تذكيرك به؟ هل استطاع الإعلان إيضاح ما جاء به؟ غالبًا ما يجيب على هذا التساؤل آخر “جملة” ستكتب أو تقال في الإعلان”CTA”.

فمثلًا ..(في إعلان اتصالات ظهر الفنان أحمد أمين خلال الإعلان وهو يؤدي أغنية “شغال من البيت”،على خلفية الدعوة للبقاء في المنازل خوفًا من انتشار فيروس كورونا المستجد،وفي نهاية الفيديو كان الهدف واضحًا هو شراء باقات سوبر كونكت)وهناك بعض الأمور متروكة لخيالك كتفاصيل المكان الذي يتم تصوير الإعلان به! هل اختيار الرموز الموجودة واللوحات لها معنى معين؟ هل هذه العناصر مرتبطة بشكل ما؟ هل لكل كلمة معنى معين أم هي في سياق الإعلان لا أكثر و لا أقل! هل هناك كلمات تكتب؟ هل للخط المستخدمدلالة معينة؟ هل ثقافة البلد التي يقدم بها الإعلان لها تأثير ما؟ الإضاءة .. استخدام الألوان وزاوية اللقطة؟