نصائح وأفكار تسويقية خلال عصر الكورونا

تبعًا لمجالك قد تكون لاحظت أن المبيعات والايرادات وانخفضت في الأونة الأخيرة ، وذلك بسبب فايروس كورونا
وشهدت بعض القطاعات توقفًا شبه كامل وقد اضطرت للابتكار من أجل البقاء في ساحة العمل.
مما جعل التسويق أكثر أهمية من أي وقت مضى بالنسبة للعديد من الشركات ، حيث أن معظم عمليات التسويق يجب أن تكون عبر الانترنت، مع ارتفاع تكلفة الاعلان التقليدي وخاصة التلفاز إلى حد يحول دون تحقيق العديد من الشركات أهدفها في الوقت الحالي .

وبالطبع يوجد هناك سبب ذهني لتركيز تسويقك على الانترنت في الوقت الراهن. حيث أصبح الناس يقضون وقتًا أطول في المنزل سواءًا برغبة منهم أو بسبب القيود المفروضة على التنقل ويستخدمون الإنترنت بصورة متكررة
فإليك بعض الأفكار التي يجب أن تأخذها بالإعتبار في زمن الكورونا:

لا تأخذ ردود فعل خارجة من الخوف

إن الوقت ضيق في الوضع الراهن حيث قد تكون التجارة قد تراجعت لعملك وربما لا يكون هناك تجارة على الاطلاق لأسباب خارجة عن سيطرتك ولكن الأمور تتحسن فقد أظهرت الصين أن حالات فايروس كورونا قد وصلت ذروتها وبعد ذلك بدأت بالانخفاض وقد قاموا برفع الحظر عن أماكن العمل حتى أنهم بدأؤوا بالاستيراد والتصدير مرة أخرى.
حيث إن وتيرة السفر ستكون بطيئة بطبيعة الحال إلى أن يتم تطوير لقاح فيروس كورونا واتاحتها على أوسع نطاق
وهذا لا يعني أننا نستخف بالآثار المروعة لفيروس كورونا فهي حقيقة ،فالعديد من البشر في جميع أنحاء العالم تمت اصابتهم بعدوى الفيروس.
ومع الأعداد المتزايدة بمعدل هائل، وبشكل متسارع وموت البعض بسبب الفيروس، فمن الممكن أن تضطر لوقف النشاط التجاري لبعض الوقت، وقد تحتاج إلى بعض المساعدة،وهذا سيختلف من بلد إلى أخر.
وعلى ذلك لا يجب عليك اتخاذ قرارات غير مدروسة وخاطئة بدافع الذعر والخوف.
فمعظم الأعمال التجارية ستتمكن من النجاة من هذه الفوضى تمامًا ،كالسابق ،في زمن الحروب، الكساد، الاكتئاب، والأوبئة في الماضي.
فبطبيعة الحال أنت لا تريد أن تكون قد أغلقت نشاطك التجاري بدافع الذعر وتجد أن الآخرون قد استغلوا الفرصة وكانوا على أجهزية تامة لإنعاش عملهم.
لهذا يجدر بك الاستمرار في التسويق الالكتروني وهكذا ستحافظ على اسم نشاطك التجاري بكل وضوح وسيبقى في أذهان العملاء عندما يقررون العودة للحياة بشكلها الطبيعي.

ابقى على اتصال بعملائك على منصات التواصل الاجتماعي

يستخدم الناس منصات التواصل الاجتماعي كثيرًا خلال الأوقات الصعبة والحرجة ،فهذا ينطبق على وجه الخصوص عندما يكونوا في حالة خوف أو غير متأكدين مما يجري حولهم.
فإذا كنت تعيش في مكان ما مغلق ،فستمثل منصات التواصل الاجتماعي أهم شكل من أشكال التواصل لديك، حيث شهد الشهر الماضي ارتفاعًا كبيرًا في استخدام الإنترنت في حين أن جزءًا من الناس يشاهدون موقع نتفلكس والآخرين يتابعون البث المباشر على منصات التواصل.
وكان الاستخدام الأكثر يقع لأغراض التواصل،فقد أصبحت الآن منصات التواصل الاجتماعي المفضلة للجميع.
وفي الحقيقة المستخدمين لا يفكرون في الذهاب لمصفف الشعر أو أخذ السيارة لقضاء خدمة، وربما لن يكون مسموح لهم بطلب الطعام من الخارج ، ولكن يجب أن تعرف أنهم سيبقون مهتمون بما تقدمه من خدمات ،حيث انهم سيولون اهتمامًا خاصًا لما تشاركه من المحتوى المفيد والجذاب ، ومن المرجح أن يتذكروا اسمك حتى لو لم يتعاملوا مع خدماتك من قبل .

اغتنم الفرص التي من شأنها مساعدة الناس في الازمات

يعتبر أفضل شكل من أشكال التسويق هو أن تخلق انطباع جيد لدى الناس فالناس تتذكر الأشياء الجيدة من عملك فاذا تمكنت من مساعدة الناس في هذه الفترة فافعل هذا.على سبيل المثال في نيوزيلندا قامت العديد من المصانع الجعةوالتقطير بتحويل خطوط انتاجها الى مطهرات اليد.. حيث قال المؤسس الشريك لمصنع جود جورج بريان واتسون “لقد كان لدينا برنامج للوسكي ومشروب الجعة مستمرين منذ فترة ولكن اعتقد بأن العالم يحتاج الان إلى معقم الايدي اكثر”كما تبرعت كل من شركة Fonterra العملاقة للألبان وشركة الوقود Gull Service Stations بالإيثانول عالي الجودة للمساعدة في حل نقص معقم الأيدي.
فلم يكن التسويق في مقدمة أهان هذه الشركات عندما اقدمت على اتخاذ هذه القرارات. ومع ذلك سيتذكر الناس أفعالهم .

اعمل على تحسين موقعك (SEO)

من الجيد جيدًا أن يكون لك وجود رقمي محسن، ولكن هذا لا يستحق الكثير إذا عجز البعض عن ايجاد طريقهم إلى موقعك على الويب . فأي عمل مع موقع الويب يحتاج منك إلى تشغيل محرك بحث جيد (SEO) اذا لم تكن من الراغبين في خسارة المنافسة في نهاية المطاف فتقوم جوجل ومحركات البحث الأخرى باستمرار تغيير خورزميات محركات البحث الخاصة بها ، لذا يجب عليك التأكد من موقعك مواكب للتغيرات التي تطرأ الاتجاهات الحالية.

حيث يعرف كاتبي الاعلانات والمحتوى كيفية كتابة المحتوى مع مراعاة تحسين محركات البحث وبالمثل يجب أن يكون المطورين قادرين على التأكد من أن موقعك يعمل بطريقة تجعل من السهل البحث على محركات البحث. والهدف من تحسين محركات البحث الجيدة هو أنه عندما يبحث عملائك المحتملون عن مصطلحات الكلمات الرئيسية المهمة لمجال عملك. فتظهر منشورات موقعك على الويب والصفحات بالقرب من أعلى قائمة البحث وياحبذا لو كان ذلك في المناصب القليلة الأولى وبالطبع هناك منافسة كبيرة على هذه الشواغر ، فما يعني أنك تهدف للحصول على أفضل محرك بحث بالنسبة للأخرين في قطاعك. وفي الوقت الحالي قد يكون منافسيك مشغولين للغاية في محاولة البقاء على قيد الحياة ، أكثر من التفكير في جودة موقعهم الالكتروني . حيث يمنحك الـ SEO الاستثنائي فرصة ممتازة لتكون في أولى عمليات البحث عندما تعود الأمور لطبيعتها . وهذا ينطبق حتى على الشركات الأكثر تضررًا من فايروس كورونا .

لذا يجب عليك التأكد من موقعك مواكب للتغيرات التي تطرأ الاتجاهات الحالية. يعرف كاتبي الاعلانات والمحتوى كيفية كتابة المحتوى مع مراعاة تحسين محركات البحث وبالمثل يجب أن يكون المطورين قادرين على التأكد من أن موقعك يعمل بطريقة تجعل من السهل البحث على محركات البحث. والهدف من تحسين محركات البحث الجيدة هو أنه عندما يبحث عملائك المحتملون عن مصطلحات الكلمات الرئيسية المهمة لمجال عملك. فتظهر منشورات موقعك على الويب والصفحات بالقرب من أعلى قائمة البحث وياحبذا لو كان ذلك في المناصب القليلة الأولى وبالطبع هناك منافسة كبيرة على هذه الشواغر ، فما يعني أنك تهدف للحصول على أفضل محرك بحث بالنسبة للأخرين في قطاعك. وفي الوقت الحالي قد يكون منافسيك مشغولين للغاية في محاولة البقاء على قيد الحياة ، أكثر من التفكير في جودة موقعهم الالكتروني .

حيث يمنحك الـ SEO فرصة ممتازة لتكون في أولى عمليات البحث عندما تعود الأمور لطبيعتها . وهذا ينطبق حتى على الشركات الأكثر تضررًا من فيروس كورونا .

استخدام إعلانات الدفع من خلا النقرة (PPC)

من المحتمل ان يتوقف مجال عملك ولكن الان قد يكون الوقت المثالي لزيادة اعلانات الدفع من خلال النقر ،فقد اصبح عدد الناس المتصلين بالانترنت اكثر من اي وقت مضى و هذا يعطيك فرصة اكبر لظهور اعلانك قبل منافسيك الذين من نفس المجال ،فهذا يمنحك مميزة تنافسية قوية .بالطبع تريد موازنة ذلك ما احتمال ان يكون عدد قليل من عمرك في وضع يمكنهم من استخدام خدماتك على الرغم من ذلك فهذا الوقت يعتبر المثالي للشركات التي ترغب في التميز عن نفسها في قطاعات معينه فعلى سبيل المثال مع عزل العديد من الناس في منازلهم سوف ترتفع مبيعات البرمجيات المفيده للمكاتب المنزلية بشكل كبير، فاذا تمكنت الشركات من تقديم هذه الخدمات الرقمية فليس هناك ما يدعو إلى القلق بشأن خدمات النقل والتوزيع.

تكييف اعلانك مع احتياجات السوق


هل لاحظت أن هنالك بعض الاعلانات التلفزيونية التي ظهرت مؤخرًا تبدو غير ملائمة للوضع الحالي فحتى هذه اللحظة تقوم شركات الشبكات التلفزيونية بعرض اعلانات وكالات السفر وتقترح عليك ان تقوم بجولة سفر حول العالم وستجد أيضًا العديد من الاعلانات التي تدعو الى الانفاق والاستمتاع بعطلة الربيع
من المفترض ان تكون هذه الاعلانات هي مؤشر الى طول الفتره الزمنية في صناعة الاعلانات التلفزيونية وهي بعيده كل البعد عن الحقيقة لان المشاهد سيشتري منتجاته فجاه في هذا الوضع الراهن “خاصه اذا كنت في بلد تعاني الاغلاق الكامل” بطبيعة الأمر فالسوق الناجح دائمًا يتحرك بسرعة ويتاقلم مع الظروف وليس هناك جدوى من تسويقك في حال كان المستهلكين المستهدفين غير قادرين او غير راغبين في شراء منتجات كالمعتاد.

سرعة البديهة لتلبية احتياجات العميل


وترتبط هذه النقطة بالنقطة السابق ذكرها فيجب أن تكون ذكيًا و تتكيف مع احتياجات عملائكتقدم شركة “فورد” مثالاً جيدًاعلى ذلك في الوقت الحالي حيث ان هناك نقص كبير في الطلب على السيارات الجديدة بالوقت الحالي وفي بعض البلدان والمناطق لا يوجد أي مبيعات .لذلك أدركت شركة “فورد” انه يجب اعاده توظيف بعض الطابعات ثلاثية الأبعاد في طباعة الكلمات التي تحتاج اليها بشدة. وانضمت شركة “فورد” إلى شركة 3M و GE Healthcare لتوسيع انتاج المعدات واللوازم الطبية اللازمة للعاملين في مجال الصحة.ويخططون إلى تجميع أكثر من 100 الف ماسك في الأسبوع.
مثال أخر :اذا كان لديك نادي رياضي وعليك اغلاق أبوابه في ضل أزمة كورونا فعليك التركيز على انشاء مقاطع فيديو خاصة بالتمارين الرياضية التي يمكن لعملائك القيام بها في المنزل وتحميلها على اليوتيوب أو المنصة المناسبة لك.

في حاله الاجبار على الاغلاق يجب ان يكون لديك خطة تسويقية مستقبلية:

لو كنت في منعزل فربما لديك متسع من الوقت أكثر مما اعتدت عليه وذلك لأنك تشعر بأنك عالق في المنزل فهذا لا يعني الجلوس مكتوف الأيدي حتى انتهاء ازمة كورونا بل عليك التخطيط والتفكير فالكثير من المسوقين من ضيق الوقت ليس لديهم الوقت الكافي لمتابعة و تحليل أداء موقع الويب الخاص بهم والتحقق من تحسين محركات البحث.
حسنًا إذا كنت منعزل الان فقد أصبح لديك الكثير من الوقت، فانه الوقت المناسب لوضع خطة مستقبلية تسويقية لعملك وترتيب أمورك لتستعيد عملك و تحقق المكاسب وفق ذلك.وقد تضطر الى وضع خطة تسويقية جديدة بميزانية ضئيلة فليس من الضروري أن يكون التسويق الرقمي باهضًا. لذا عليك المتابعه في تحديث موقعك على الويب ومواصلة تحديث صفحاتك الاجتماعية.