كيف تسوق لمشروعك في خطوات

لا تستطيع الشركات الصغيرة عادةً تحمل تكاليف ميزانيات التسويق الحديثة الضخمة التي تعتبرها العلامات التجارية الكبرى أمراً مفروغاً منه. هذا هو السبب في أن أصحاب المشاريع الصغيرة يجب أن يكونوا مبدعين ومصممين وقويين عند الترويج و التسويق لمشاريعهم الصغيرة. والخبر السار هو أن هناك الكثير من طرق التسويق الحديثة المجانية و المفيدة التي سوف تولد نتائج رائعة لمشروعك دون أن تكلفك عشرة سنتات.
فواحدة من كل ثلاث شركات بنسبة 34% من المشاريع الصغيرة التي تبدأ ليس لها إستراتيجية واضحة تقوم عليها.. لماذا؟

إذن، في ما يلي أفضل طرق التسويق الناجحة التي ستمكنك من الترويج لنشاطك التجاري بنجاح:

1- ماذا تريد؟

في بداية أي مشروع لابد أن تعرف ماذا تريد من مشروعك الجديد، حدد هدفك من المشروع فهناك عدة أسباب تدفع الأشخاص للبدء في مشروعات صغيرة لهم، فمثلًا هناك من يريد أن يبدأ مشروعه الخاص لأنه تعب من الوظيفة أو يشعر إنها لم تعد تأتي له بالعائد أو الخبرة المنتظرة، أو لأنه يريد أن يكون مدير نفسه… وغيرها من الأسباب الكثير!

تخيل معي سيناريو لشخص يريد البدء في مشروعه الصغير لتوفير نفقاته الخاصة، ثم تخيل آخر يبدأ في مشروعه الصغير الذي سينمو ثم يعرضه للبيع بعد عدة سنوات.

بالطبع هناك فرق كبير بينهم يؤثر على استراتيجيتك التسويقية والإدارية بشكل تام..

80٪ من المديرين التنفيذيين لإدارة المشاريع لا يعرفون كيف تتوافق مشاريعهم مع استراتيجية أعمالهم.

2- كيف تستعد لمشروعك؟

هذه النقطة الفارقة في النجاح أو الفشل لمشروعك الصغير.

لأن هناك عملاء يتوقعون قدر معين من الأشباع وعندهم تصور للفوائد التي يعرضها منتجك/ خدمتك.

المشروعات الصغيرة لديها التحكم الأكبر في أن تفوق توقعات العملاء عن الكبيرة على أساس أن المشروعات الكبيرة لا تستطيع التحكم بشكل كامل في الثقافة العامة والجودة والكفاءة، لكنك تستطيع بسهولة أكبر إذا أعطيت مشروعك الجهد الكافى..تمكنت المؤسسات ذات الأداء العالي من إكمال 89٪ من مشاريعها ، بينما تكمل المؤسسات ذات الأداء المنخفض 36٪ فقط.

3- لمن تريد أن تصل؟

اترك مفاهيم التسويقيين المغلوطة والتقليدية بأنه يجب أن تصل لأكبر عدد من الناس حتى يعرفوك.

حدد فئتك المستهدفة التي تريد منتجك وتبحث عنه ووجُه إليهم رسالتك التسويقية، وتجنب العملاء السيئين .. إنهم إهدار لوقتك وطاقتك و مواردك

4- ماذا ستخبرهم؟

يجب عليك أن تكون رسالتك التسويقية واضحة ودقيقة ومتكاملة مع باقي قنواتك الدعائية.

خطورة الرسالة الغير واضحة متمثلة في نقطتين:-

– عملاء لا يعرفون ماذا تعرض بالضبط.
– انت شخصيًا لا تعرف ماذا يتوقع العملاء عن المنتج أو الخدمة.تذكر قوانين التسويق وهو أن تخلق الصورة الذهنية التي تناسبك في أذهان عملائك .. فعليك إيصالها بدقة.

5- كيف توصل رسالتك؟

حدد ميزانيتك التي تناسبك، وأعمل بها. التسويق مرن وتستطيع التحكم بمصاريفه، اختر ما يناسبك من الأدوات المتاحة ومنصات التواصل الإجتماعي التي تتماشى مع منتجك و جمهورك المستهدف، استغلها بالشكل الصحيح الذي يخدمك في توصيل رسالتك.