هل تعرف من أين تأتي أفكار المحتوى؟

من المؤكد أنك مررت بلحظة شعرت فيها بعدم القدرة على إيجاد أفكار جديدة، حاولت مرارا وتكرارا، فعلت كل شيئ تعتاد فعله، ولكن للأسف كل محاولاتك فشلت. وقتها شعرت بالإحباط وبدأ الشك في قدراتك الإبداعية يتسرب إلى قلبك وعقلك، وارتفع صوتا بداخل رأسك متسائلا: هل أنا حقا صانع محتوى جيد؟
يستمر هذا الشعور وهذا الشك فترة غير محددة، إلى أن يبدأ من جديد يتسرب إلى عقلك بذرة فكرة ما، فتسقيها وتهتم بها حتى يكتمل نموها في رأسك وتطورها وتخرج منها محتوى جيد ينال إعجاب الـAudience.
فواحدة من المهام الأساسية التي يقوم بها صُنّاع المحتوى هي البحث عن أفكار جديدة وفعّالة لمحتوى جديد، وعادةً ما يجد الكثير صعوبات في تنفيذ هذه الخطوات.


كصانع محتوى تعلم جيدًا مدى أهمية أن تقدم أفكار جديدة باستمرار للنشر في المدونة أو صفحاتك على منصات التواصل،يشبه الأمر دوامة لا تنتهي ويمثل إرهاقًا على الجميع، ولكن لحسن الحظ توجد بعض الحلول المساعدة، والتي مع استخدامها فلن يتطلب الأمر أن تمارس عصفًا ذهنيًا بمفردك من أجل الوصول لأفكار جديدة.
لذلك نستعرض لك أهم 5 طرق لإيجاد الأفكار وأفضل 10 أدوات التي ستسهل عليك عملية توليد أفكار لتخرج منها بأفكار جديدة تجعل عملك أكثر مرونة و سهولة:

أهم 5 طرق لإيجاد الأفكار:

1-الخبرات والتجارب الشخصية-Life Experience:
كل تجربة وموقف مررت بها في حياتك اليومية، ,سواء سعيدة أم حزينة فهي مصدر إلهام قوي لك، لا تستهين بأي موقف صغير يحدث أمامك، فربما يكون شرارة فكرة Campagin ناجحة، فالتجربة أفضل معلم للإنسان، وهناك مقولة رائعة للكاتب الإنجليزي “جوزيف أديسون” وهي “إذا أردت أن تنجح في حياتك فاجعل المثابرة صديقك الحميم والتجربة مستشارك الحكيم”.

2-القراءة-Reading:
القراءة توسع مدارك عقلك، وتنمي قدرتك على التفكير بشكل مذهل، وتساعدك على تحسين المعرفة والإبداع وتُحفزك على توليد الأفكار، ولنكن متفقين، صانع محتوى بدون قراءة واطلاع بشكل مستمر يشبه جنديا يحمل سلاحا فارغة خزنته.

3-البحث-Research:
مهارة البحث من أهم المهارات التي تساعدك في صناعة محتوى بشكل جيد، لذا يجب أن تتقنها، فالبحث سيعطيك المزيد من المعلومات سواء عن المجال التي تصنع محتواه، أو الـAudince التي تكتب لهم، ما سيساعدك في فهم اهتماماتهم وسلوكهم بشكل أفضل.

4-العصف الذهني-Brainstorming:
الـBrainstorming ببساطة، هي طريقة إبداعية لإيجاد حل لمشكلة ما، الفكرة قائمة على تجميع العديد من الأفكار العفوية حيث يجتمع أفراد الـTeam، للتفكير دون أي تقليل من شأن هذه الأفكار مع مراعاة كتابتها على ورق قبل نسيانها، وأخيرا نعود لهذه الأفكار ونبدأ في اختيار أفضلهم.

5-الـTrends:
مصدر مهم للحصول على أفكار جديدة، فمتابعة التريند يتيح لك كم هائل من الفرص التي تُلهمك لإيجاد فكرة جديدة، ومن أهم الأدوات التي تساعدك في متابعة كل ما هو متعلق بأي تريند، هو Google Trends

10 أدوات التي ستسهل عليك عملية توليد أفكار لتخرج منها بأفكار جديدة تجعل عملك أكثر مرونة و سهولة:

1- BuzzSumo:
موقع يتيح لك معرفة أبرز المقالات التي تم نشرها حول موضوع مُحدد من اختيارك أنت، ويستخدمه المدونون في إيجاد أفكار للمحتوى المناسب لمدوناتهم.
هذه الأداة تُسهّل عليك معرفة المحتوى الشائع الذي تمّت مشاركته بشكلٍ كبير خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وتعطيك إحصائيات دقيقة وفعّالة بخصوص ماهية هذا المحتوى وتصنيفه وأماكن انتشاره.
و من خلال المعلومات التي تُقدّمها الأداة ستتمكن من معرفة أفكار المحتوى الشائعة، والاتجاهات الجديدة في مجالك، ومن ثمَّ الكتابة عنها وضمها لأفكار المحتوى. فقط اكتب الكلمة المفتاحية وستظُهر لك الأداة سيلا من الاقتراحات لمقالات شائعة.


2- Soovle:
أداة مجانية تساعد في اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية؛ حيث يكفي فقط أن تكتب الكلمة التي سيكون موضوع المقال عنها، وسوف تعرض لك الأداة كثير من اقتراحات محركات البحث وأشهر المواقع في صفحة واحدة وبسيطة.


3- Feedly:
أداة تمكنك من إضافة المواقع والمدونات التي تتابعها باستمرار بهدف جمعها كلها وترتيبها في مكان واحد فقط؛ وبذلك يسهل الوصول إليها جميعًا والتخلص من المقالات غير المفيدة أو التي لا تحتاج لوجودها مجددًا والإبقاء على المقالات الأخرى بنظام رائع وبسيط. وتعتمد على مفهوم التحديثات اللحظية للمحتوى RSS، وهي أفضل أداة تعمل بهذا ويستخدمها أكثر من 7 ملايين مُستخدم. كُل ما عليك فعله هو التسجيل في الأداة ثم البحث عن المدونات والمواقع التي تنشر مُحتوى في نفس مجالك والاشتراك فيها حتى تصل إليك التحديثات باستمرار ويمكنك بعد ذلك اكتشاف أفكار جديدة للمحتوى.


4- Quora:
للحصول على أفضل الإجابات عن أي سؤال يخطر في بالك باللغة الإنجليزية والعربية
فهو أفضل واشهر موقع عالمي عالمي لاستخراج المعلومات وايجاد اجابات لكثير من الاسئلة التي تخطر على البال ، كل ما عليك هو كتابة سؤالك أو بامكانك تحديد مواضيع معينة لمتابعة جديدها من الخبراء واصحاب التجربة.


5- حسوب I/O:
مجتمع عربي يضم عدد كبير من المجتمعات في مجالات عدة، ويُتيح الفرصة للمستخدمين لطرح مواضيع بغرض المناقشة وتبادل الأفكار
ويعد موردًا مهمًا للعثور على الأفكار والقضايا التي تدور بأذهانهم، يمكنك اختيار المجال الذي تهتم به من القائمة الجانبية، لتقرأ النقاشات التي طرحها المستخدمون في هذا المجال، وتوجد بحسوب IO مجالات متنوعة (ثقافة-فن-تقنية- تعليم-علوم-سياحة- تاريخ.. إلخ).


6- Alltop:
موقع يُمكنّك من صنع مجلة خاصة بك مكونة من المواقع والمدونات المفضلة.


7- Reddit:
موقع تواصل اجتماعي مميز يتيح لك نشر الاخبار وانشاء قسم خاص بموقعك ويتيح للآخرين متابعتك وتقييم مشاركاتك، ويعتبر هذا الموقع مصدر قوي للأفكار نظرًا لأن عدد مستخدميه يصل إلى حوالي 228 مليون زائر فريد شهريًا، بالإضافة إلى عدد مشاهدات يصل إلى 8 مليار مشاهدة شهريًا.


8- keyword.io:
أداة رائعة لاكتشاف الكلمات المفتاحية الطويلة التي يبحث باستخدامها الباحثون على محركات البحث طبقًا للكلمة المفتاحية التي تريدها أنت.
يمكنك إيجاد الكلمات التي يتم البحث عنها في محرك البحث جوجل ، تعتمد هذه الأداة في أرشفتها للكلمات التي يتم البحث عنها على خاصية الإكمال التلقائي ( Autocomplete ) الموجودة في جوجل و التي تظهر لك اقتراحات أثناء كتابتك للكلمة التي تبحث عنها ، هذه الأداة تدعم أكثر من 83 لغة و من بينها اللغة العربية
يمكنك أيضاً اختيار أكثر من 194 دومين تابع لجوجل ، يمكن الاستعلام عن الكلمات التي تم البحث عنها في كل من Bing و Youtube أيضاً ، يمكنك تصدير النتائج إلى ورقة عمل إكسل لتتمكن من دراستها و تحليلها لاحقاً


9 -Trello
هناك عدة أدوات لتنظيم المهام، لكن Trello كان الأنسب بالنسبة لنا في Triggers۔ تريلو سلس ومرن جداً ويغطي معظم الاحتياجات لأي منظمة مهما كان حجمها۔ تبدأ في الحصول على لوحة كبيرة و تبدأ في تقسيمها على شكل مهام ومن ثم توزيع تلك المهام و تحديد أوقات الإنتهاء من كل مهمة۔ أداة مثالية لإدارة أي مشروع۔بالنسبة لكتابة المحتوى فقد قسمت اللوحة إلى:– أفكار– كتابة– تعديل– نشرفي مرحلة الأفكار أضيف أي أفكار تخطر في بالي أو استلهمها من مصادر أخرى حتى لو لم تكن هناك حاجة لكتابتها الآن۔ أنقل بعدها أي فكرة لمرحلة الكتابة عندما أنوي كتابتها و عند الإنتهاء من الكتابة أنقلها للتعديل وهنا أشاركها مع فريق النشر ليلقي نظرة عليها و يضيف أي ملاحظات يرى أنها مناسبة للتعديل و من ثم ننقلها لمرحلة النشر عندما نرتاح للناتج النهائي.


10- Google Trends
هي أداة توفر نتائج متقدمة مباشرةً من محرك البحث، مع معلومات محدثة حول ما يهم جمهورك. ويمكنك من خلالاها القيام بقياس سلوك المستهلك، بالإضافة إلى الحصول على رؤى وقصص إخبارية مميزة لمجالك.
هي أداة توفر نتائج متقدمة مباشرةً من محرك البحث، مع معلومات محدثة حول ما يهم جمهورك. ويمكنك من خلالاها القيام بقياس سلوك المستهلك، بالإضافة إلى الحصول على رؤى وقصص إخبارية مميزة لمجالك.