10 أسباب تجعل التسويق الرقمي اختيارك في 2020

عالم التسويق بشكل عام والتسويق الرقمي بشكل خاص يتطور كل يوم بشكل مستمر وبحلول عام 2020 سيشهد الكثير من التطورات والتي بدأت بالفعل من الآن، ولا شك في أن التسويق الرقمي مهم للمؤسسات، ولا تقل أهميته لرواد الأعمال عن أي ركنٍ آخر في مشاريعهم؛ حيث يمكن أن يُحدث نقله نوعية في زيادة المبيعات وانتشار الوعي للعلامة التجارية.
إن من الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها الكثير من الشركات والمؤسسات ورواد الأعمال اعتقادهم أنهم بمجرد طرح المنتج/الخدمة مهما كانت جودتها رائعة فإن العملاء سيأتوا من أنفسهم، وهذا الأمر نادراً ما يحدث إن لم يكن مستحيلاً.
تميّزك في التسويق الرقمي بشكل عام أمر مهم، لزيادة فرص نجاحك وانتشارك لكن الوصول للتميّز يتطلب الكثير من الوقت والجهد والتعلّم من تجارب الآخرين، واختبار أكثر من شكل من أشكال المحتوى وقنوات نشرها على الانترنت لمحاولة الوصول للمزيج الأمثل الذي يحقق لك أفضل وصول وتأثير في عُملائك المستهدفين.


فإليك 10 أسباب تجعل التسويق الرقمي اختيارك في 2020

1- إمكانية التواصل مع العملاء و بناء علاقة ذات ثقة تسهل عملية الشراء:

استخدام التسويق الرقمي للوصول الي العملاء وهذا يعني استهداف صحيح وجيد فمن السهل الوصول الي العملاء المهتمون بمنتجكك ومشروعك في اقل وقت ممكن نظرا لإستخدام استراتيجيات عديدة تمكنك من تحقيق نجاح كبير في العملية التسويقية لمنتجك.
سرعة الوصول الي العملاء المهتمون بمجالك عن طريق بعض الدراسات والاستراتيجيات يمكنك الوصول الي العملاء المحتملون لك في اقل وقت ممكن منما يعني زيادة كبيرة في حجم المبيعات او ترويج بشكل كبير الي مشروعك الخاص.

2- الاستهداف الصحيح والدقيق:

يضمن لك التسويق الرقمي هدف الوصول للعملاء المحتلمين، والشريحة المناسبة لطبيعة عملك مهما كان القطاع الذي اخترته لبدء عملك، يمكن الوصول لعملائك عن طريق العديد من العمليات التحليلية لسلوك الجمهور وتفضيلاتهُ وذوقهُ،ومستوى دخلهُ، وأيضاً يمكن أن تحدد الجنس والعمر ومكان الاقامة للجمهور المستهدف لحملتك الإعلانية.

3- تكلفة قليلة ونتائج مبهرة:

كي تحصل على نتائج كبيرة ضخمة مع التسويق التقليدي؛ يتوجب عليك أن تمتلك فريقاً ضخماً من المسوقين وأن تخصص ميزانيات كبيرة لذلك.
في المقابل يمكنك أن تنشئ صفحة فيس بوك لمؤسستك، وتعمل من خلالها على تسويق منتجاتك وخدماتك، وعمل حملات إعلانية لبعض المنشورات فهي غير مكلفة بتاتا

4- سرعة في الحصول على النتائج:

التأثير القوي للتسويق الرقمي يضمن لك سرعة الحصول على نتائج لحملتك الاعلانية، وكسب عملاء جدد فى وقت قصير مع الانتشار السريع فعندما تطلق حملة إعلانية بغرض التعريف بمنتجك أو زيادة نسبة التحويل إلى موقعك الإلكترونى أو حتى شراء عرض معين مباشرة، فيمكنك معرفة ما إذا كانت حملتك الإعلانية تحقق النتائج المرجوه منها أم لا، بعد إطلاقها ببضع ساعات ليس هذا وحسب، بل يمكنك تغييرها أو التعديل عليها لتتناسب مع المكتشفات الجديدة التى لاحظتها أثناء إطلاق الحملة الأولى.

5- إمكانية بناء العلامة التجارية الخاصة بك و ضمان ولاء العملاء لك اذا استمريت في تقديم حلول لمشاكلهم:


يُعد بناء العلامة التجارية الخاصة بشركتك أو منتجك على شبكة الانترنت من أهم الامور التي يجب أن تحظى باهتمامك ورعايتك؛ عندما تقرر الانتقال إلى العالم الالكتروني، وذلك يحدث من خلال انشاء محتوى جيد يتضمن علامتك التجارية، وشرحها والتعريف بها يمكنك من أن تبنى علاقة من الفائدة المتبادلة بينك وبين العملاء، مما يرفع مستوى إخلاصهم لك، ونيتهم للتعامل معك مرةً بعد أخرى.

6- نتائج واضحة ودقيقة لقياس الأداء:

قياس النتائج في التسويق مهم وحاسم لضمان تحقيق الاهداف المرجوة عند قياس أداء حملتك الإعلانية، في الإعلان التقليدي يكون صعب للغاية و يحتاج إلى أن يكون لديك متخصصون كما أن قياس النتائج سيكون تقريبي.

7- إمكانية الوصول إلي الأسواق العالمية:
أكدت الدراسات أن التسويق الرقمي يؤدي إلي توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3- 22% بسبب الانتشار العالمي.كما يتيح التسويق الرقمي للعملاء الحصول علي احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية حيث أن التسويق الرقمي لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية.

8- الحصول علي معلومات مرتدة لتطوير المنتجات:

قدم التسويق الرقمي رصة جوهرية للاستجابة للتغيرات التي تحدث في الأسواقوالتقنيات بشكل يحقق دمج حاجات العملاء مع التطورات التكنولوجية وذلك من خلال ما يعرف بالعملية المرنة لتطوير المنتج ,والتي تعتمد علي استشعارالسوق Sensing the market بواسطة الآليات التفاعلية للتسويق الرقمي.

9- تحقيق ميزة تنافسية وموقع استراتيجي في السوق:
تمر المنافسة في الأسواق الرقمية بمرحلة انتقالية نتيجة إلي التحول إلي المنافسة المستندة للقدرات ,ولاشك أن التطورات الهائلة في تكنولوجيا المعلومات المرتبطة بالتسويق الرقمي قد خلقت فرصة غير مسبوقة في دعم الاستراتيجيات المميزة وتحسين الوضع التنافسي للشركات

10- زيادة وقت المشاهدة:

تتضمن ممارسات التسويق المختلفة بما في ذلك مُحسنات محركات البحث المحلية وتسويق الوسائط الاجتماعية والإعلانات المدفوعة ما يُسمى الاستهداف.يشير الاستهداف إلى تضييق نطاق تركيز جهودك لجذب فقط الأشخاص الذين سيكونون أكثر اهتمامًا بما تفعله أو تقدمه شركتك.إذا كان لديك موقع ويب ، فإن هذه الجهود المستهدفة ستجذب زيارات عالية الجودة إلى ذلك الموقع.من المحتمل أن ترى المزيد من المشاركة والمزيد من المبيعات أكثر مما تتوقع إذا كانت جهودك واسعة ولم يتم تخصيصها لأي جمهور معين.