الكلمات المفتاحية Keywords … أهميتها وأنواعها، وكيف تستخدمها لتحسين ترتيب موقعك

تعتبر الكلمات المفتاحية أمر مهم للغاية بنسبة لأي مقال حيث يعتمد عليها الزائر في عملية البحث عن المقال او المحتوي المطلوب.
فهي كلمات وجمل تُعرّف موضوع محتوى الصفحة، وبلغة السيو، هي الكلمات والجمل التي يبحث عنها الناس في محركات البحث.
واختيار الكلمات المفتاحية هي مهارة إيجاد الكلمات والعبارات التي يُدخلها الناس في محركات البحث لكي تستخدمها في محتوى صفحات موقعك.

وهذه الكلمات تعتبر كل العناصر بالنسبة للشخص الكاتب فعليه أن يوجه تركيزه في كيفية اختيار تلك الكلامات وتحديدها أيضا، وينجح في عملية زيادة من إقبال الزوار لقراءة المقالات إضافة عن ذلك يشغل الجانب التنافسي بين كتاب هذه المقالات و المقالات الأخرى في جميع محركات البحث .

أهمية الكلمات المفتاحية في السيو

لا تنحصر أهمية اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة على إنشاء المحتوى، بل تشمل أيضًا كل الأنشطة الترويجية والتسويقية. بما فيها التسويق بالمحتوى والتسويق بالبريد الالكتروني، كما تساعد على تحسين إعلانات الدفع مقابل النقر (pay per click advertising)، وفهم المنافسين. مراقبة الكلمات المفتاحية التي يستهدفها منافسوك يمكن أن تساعدك على بناء استراتيجية المحتوى خاصتك.

في الماضي، كانت استراتيجية اختيار الكلمات المفتاحية بسيطة، كل ما عليك فعله هو حشو محتوى موقعك بالكثير من الكلمات التي تتوقع أن يبحث عنها الناس، وهذا سيكون كفيلًا برفع صفحات موقعك إلى أعلى صفحات نتائج البحث على جوجل. وقد كانت جودة المحتوى أقل أهمية من كثافة الكلمات المفتاحية.

الأمور تغيرت الآن، ولم تعد هذه الاستراتيجية تنفع اليوم. بل على العكس، فقد صارت جوجل تعاقب على الحشو الزائد، لذلك فإنّ الاختيار الحكيم للكلمات المفتاحية مهم جدا، بل إنه لا يقل أهمية عن جودة المحتوى ذاته.

ازدادت أهمية اختيار الكلمات المفتاحية مع التطورات الحديثة في عالم الإنترنت، فمثلا:

  • صار الناس يستخدمون الأجهزة المحمولة، التي تقدم خدمة المساعدات الذكية، مثل مساعد جوجل الذي صار يدعم العربية الآن. هذا يعني أنّ الناس سوف يستخدمون اللغة الطبيعية في طرح الأسئلة، وليس مجرد كتابة جمل بحث.
  • تقدم جوجل ميزة الأجوبة الفورية في صناديق الإجابات (Answer Boxes)، والتي يتم اختيارها على أساس جودة المحتوى واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة.
  •  في الأيام الخوالي، كان من المهم أن تكتب المحتوى الذي تبحث عنه بدقة، حيث لن تحصل في نتائج البحث  إلا على الصفحات التي تحتوي الكلمات المفتاحية المبحوث عنها بشكل مضبوط. لكن الآن جوجل تستخدم خوارزمية رانك-برين (rankbrain) لتحليل البحوث.

ما هي أنواع الكلمات المفتاحية ؟
أهم أنواعها :

  • الكلمات المفتاحية القصيرة (Short tail keywords):
    تتألف من 3 كلمات أو أقل، وعليها إقبال كبير في محركات البحث،وعلي الرغم من أن البحث عن كلمة واحدة هدف مهم لأن البحث عنها يكون عالي لكن التنافسية عليها شديدة.
  • الكلمات المفتاحية المُطوّلة (Long tail keywords):
    تتألف من أربع كلمات على الأقل،و أكثر تخصصا و هي عادة توضح الغرض و الهدف منها بشكل دقيق ولكن وعليها إقبال ضعيف في محركات البحث، وهي المصدر الرئيسي للزيارات على الشبكة.

العامل الأساسي هنا هو التحديد، كلما كانت الجملة أطول، كانت أكثر تحديدًا، وكانت نتائج البحث عنها في محركات البحث أٌقل، ما يعني أنّ فرصة المنافسة وتحويل الزيارات (lead conversion) ستكون أفضل.

كيفية استخدام واختيار الكلمات المفتاحية:

  • إنشاء قائمة بالمواضيع الهامة والمتعلقة بمحتوى موقعك أو مشروعك.
    فكر في الموضوعات التي تريد أن تحصل فيها على ترتيب متقدم في نتائج محركات البحث. يمكن أن تأتي بـ 5 إلى 10 موضوعات تراها مهمة لمشروعك، بعد ذلك سيكون عليك استخلاص كلمات مفتاحية منها. بمعنى آخر، ضع نفسك مكان الباحث، ما هي المواضيع التي تظن أنّ جمهورك المستهدف مهتم بها؟
  • استخلاص أفكار أولية عن الكلمات المفتاحية
    مثلًا، إن كان موقعك متخصصًا في أتمتة التسويق الإلكتروني، فهذه بعض الكلمات المفتاحية التي يمكن استهدافها:
    * أدوات التسويق الإلكتروني
    * أفضل أدوات التسويق الإلكتروني
    * أتمتة التسويق الإلكتروني
    * ما معنى أتمتة التسويق الإلكتروني
    * جلب الزيارات
    * التسويق بالبريد الإلكتروني
    وغيرها من الكلمات المفتاحية التي يُحتمل أن يبحث عنها الناس المهتمون بموضوع موقعك، والذي هو التسويق الإلكتروني في هذه الحالة.

الهدف في هذه المرحلة ليس إنشاء لائحة نهائية بالكلمات المفتاحية، وإنما الهدف هو إنشاء لائحة تضم جملًا وأفكارًا ترى أنّ جمهورك المستهدف سيستخدمها لإيجاد محتويات لها علاقة بالمواضيع التي حددتها في المرحلة الأولى، سنُغربل هذه اللائحة في وقت لاحق.

أدوات تساعدك في الحصول على كلمات مفتاحية جاهزة لموقعك ” keywords tool “ وتحسين محركات البحث

– محرك البحث جوجل Google Search
هو اشهر منتج على الاطلاق ليس لشركة جوجل فقط انما فى العالم التقنى ككل وهو أقوى من محركات البحث الاخرى مثل “بينج وبايدو وجو دك جو” ، يضم محرك البحث جوجل ملايين من الصفحات المرتبة وفقًِا لخوارزميات معينة من أشهر هذه الخوارزمية هى “PageRank”.هذه الخوارزيمة هى مفتاح نجاح أي موقع يكفى أن أذكر لك أن هناك علمًا قائمًا على هذه الخوارزمية وكيفية فهمها والتغلب عليها هو “Search Engine Optimization” أو “SEO” أي أن يكون موقعك صديق لمحركات البحث وأن يظهر للزوار أو الباحثين داخل Google Search فى الصفحة الأولى تحديدًا فى النتيجة الأولى حتى يتسنى لك الحصول على كل الزوار أو الغالبية منهم ومن ثم تعرض لهم منتجك أو تستفيد منهم من خلال الضغط على اعلانات تضعها داخل موقع وبالتالى تربح الاموال وهنا نتحدث عن مئات الدولارات بل والالاف الدولارات.


– Google Search Console

وهو أداة مهمة تستطيع من خلالها كصاحب موقع معرفة ترتيب موقعك وكيف يظهر فى نتائج البحث ليس الموقع ككل انما محتوى موقعك . بمعنى اذا كان موقعك يتحدث عن هواتف آبل وأيضا هواتف جوجل فكيف يظهر وكم ترتيبه عند البحث عن هواتف آبل وهواتف جوجل أيضًا تقدم هذه الاداة وصف وتحليل لهيكلة ظهور موقعك أي انه اذا كان محتواك يفتقد لاسم الكاتب او يفتقد لتاريخ الكتابة وغيرها من البيانات الهامة فان هذه الاداة ستنبهك لاصلاح هذه المشكلات . تضم هذه الاداة ايضا كيفية معرفة سرعة موقعك وما الذى يؤثر على سرعته وكيف تحسن من سرعة موقع وهناك العديد والعديد من الاشياء التى قد تهم اصحاب المواقع .


– جوجل انالتيكس Google analytics

تعتبر من أقوى ادوات التحليل المتكاملة لموقعك او تطبيقك حيث تقدم لك هذه الاداة تحليل واحصائيات مفصلة عن الآتي :
*عدد الزوار الحاليين داخل موقعك ومن أي دولة وما نوع أجهزة حواسيبهم ومتصفحاتهم التي استعملوها للدخول على موقعك.

*عدد الزوار لموقعك على مدار الأعوام والأشهر والأسابيع والأيام وبالتالي.

*تقدم الأداة تحليل مفصل عن أي المقالات والصفحات التى دخلوها داخل موقعك وما أكثر أقسام موقعك وصفحاته زيارة ،وكم الوقت المستغرق أثناء اطلاعهم على الصفحة.

*مصدر الزوار هل جاءوا إلى موقعك بطريقة مباشرة ” أي كتبوا رابط موقعك ام جاؤوا عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي ام جاؤوا من خلال محرك البحث جوجل”

*ما الكلمات التي كتبوها فى محركات البحث وظهرت لهم وكيف كان شكل الظهور ولكن لن تحصل على تفاصيل قوية إلا إذا تم ربط هذه الأداة ب أداة Google Search Console

*تقدم هذه الأداة احصائيات تفصيلية عن أرباح كل صفحة اذا كنت تضع اعلانات جوجل أدسنس

– جوجل ادسنس Google Adsense

هي أداة للناشرين أصحاب المحتوى سواء كان المحتوى كتابي متمثل فى موقع أو مدونة أو كان محتوى مرئي متمثل فى فيديوهات على منصة اليوتيوب وهى بطبيعة الحال مملوكة لجوجل. اذن لابد ان اكون صاحب محتوى كتابي أو مرئي حتى اشترك فى برنامج أو أداة جوجل أدسنس للناشرين، و بعد أن تقوم بتعبئة بياناتك وتصلك رسالة الموافقة من جوجل أدسنس بأن الطلب تم الموافقة عليه ويمكنك عرض اعلانات جوجل أدسنس داخل موقعك أو قناتك على اليوتيوب تستطيع بعد ذلك متابعة ارباحك لحظة بلحظة ويوم بيوم إلا أن تصل للحد الأدنى للدفع وهو 100 دولار أو 70 يورو ، فور أن تصل لهذا المبلغ يمكنك استلامه عن طريق حسابك البنكى وان لم يكن لديك حساب بنكى تستطيع الاستلام عن طريق فروع ال”ًwesternunion” المنتشرة فى شتى انحاء المحافظات والدول.


-أداة Google Keyword Planner


هذه هي أداة تخطيط الكلمات المفتاحية المتاحة لمسوقي جوجل، تعطيك أداة Google Keyword Planner الوصول الى معلومات استراتيجية مثل متوسط حجم البحث، تكلفة الضغطة او مستوى المنافسة (هذا الاخير يحدد قوة التحويل وليس المنافسة في معناها الطبيعي). الاداة مجانية.


– أداة Google Trends

أداة Google Trends مفيدة جدا للمواقع التي تعتمد على النشاطات الموسمية القوية، كمثل موقع متخصص في بيع الملابس الصيفية، تعطيك أداة Google Trends نتائج تحليلية تخص فترة معينة من السنة. هناك مشكلة صغيرة تكمن في كون ادوردز دمجت مؤخرا هذة الميزة في أداتها Google Keyword Planning لدى فهي تقوم بالمقارنة وفق عدة كلمات مفتاحية.


– أداة Ubersuggest


لم تعد لديك أفكار؟ لاداعي للقلق، لان أداة Ubersuggest أداة قوية تستطيع ايجاد اقترحات عديدة تتعلق بكلمة واحدة. انها أداة عصف ذهني رائعة لا يمكن تفويتها، وتمكنك أيضا من تصدير الكلمات المفتاحية لدمجها في أداة البحث الخاصة بك. غير انها أصبحت ضحية قوتها ونجاحها وتعاني حاليا من بعد المتاعب تخص بالذات الاستقرار.
– أداة Wordstreamهذه الأداة انشأها لاري كيم، تتوفر على قاعدة بيانات تصل الى 3 مليارات كلمة مفتاحية، تدعم كل اللغات وهذه ميزتها غير أنه يجب عليك الترقية الى النسخة المدفوعة لكي تحصل على الخدمة بلغة بلدك.


– أداة SmartKeyword


SmartKeyword أداة تساعدك على البحث عن الكلمات المفتاحية. تخبرك العديد من الأدوات عن العبارات التي يكتبها المستخدمون على محركات البحث، هذه الأداة تخبركما إذا كان بإمكانك وضع المحتوى في الصفحة الأولى.