موقع ايباي: ايجابياته وسلبياته البيع والشراء من خلاله وكل ماتريد معرفته

ايباي هو موقع إلكتروني يمكنك من ممارسة عمليات البيع والشراء من خلاله ، مقابل اقتطاع مادي يأخذه منك على كل عملية بيع تقوم بها .
ايباي هو الموقع الأول على مستوى العالم للمزادات على الإنترنت، وهو يقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري بشكل آمن وصريح، وبدون الحصول على أي مبالغ مقابل الخدمة، ومجالاته مفتوحه ومختلفة، يمكن لأي شخص أو مؤسسة أن تستخدمه، بالإضافة لكل هذا يتواجد فى أكثر من 31 دولة مختلفة ومتوفر بكل لغات العالم تقريباً وهو واحد من أكبر الشركات التى تعمل فى مجال التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت. حيث تضم أكثر من 171 مليون مستخدم نشط منذ بداية عام 2018.

ايجابيات موقع ايباي

  • سهولة التسجيل والحصول على حساب والشراء والبيع دون تعقيدات. وإمكانية التسجيل من أي مكان في العالم (عدا بعض الدول القليلة الواقعة تحت الحظر الأمريكي للتعامل التجاري.)
  • التعامل عن طريق منصة بايبال للدفع الإلكتروني (التي تمتلكها إيباي) والتي تزيد من درجة الأمان عن الشراء عن طريق البطاقات الائتمانية المعرضة للسرقة والاختراق، وأيضًا توفر بايبال حماية للبائع والمشتري لضمان الحقوق بين الطرفين وتلافي التلاعب وعمليات النصب، حيث تضمن بايبال للمشتري الحصول على سلعته بحسب الوصف تمامًا، وأيضًا تضمن للبائع الحصول على أمواله المتفق عليها.
  • تواجد عدد كبير جدًا من السلع الجديدة والمستعملة، التي تضم كل ما قد يخطر أو لا يخطر على بالك، يتميز موقع إيباي بشكلٍ خاص في السلع المستعملة أو النادرة أو القديمة التي لا يمكن الحصول عليها من أي مكان آخر.
  • نظام المزادات يمنحك فرصة للحصول على السلعة بالثمن الذي تعرف أنها تستحقه فعلاً، بدلاً من استغلال البائعين وفرض أسعارهم الثابتة على السلع.

سلبيات موقع ايباي

  • مشاكل فقدان الشحنات في البريد أيضًا تعد شائعة في عمليات الشراء عن طريق إيباي، ﻷنه لا توجد شركة محددة تتولى أمور شحن البضائع، وإنما يعتمد البائعين على الشركات المتوافرة لهم محليًا.
  • إمكانية التسجيل في الموقع لأي شخص وعدم تحكم الموقع في ما يباع عن طريقه (الموقع مجرد وسيط فقط) قد تحدث بعض حالات الخداع مثل عدم وصول الشحنات، أو وصولها بغير الحالة المعلن عنها، أو بيع سلع مقلدة أو تالفة، أو غير ذلك.
  • المزايدات الوهمية هي مزايدات يقوم بها بعض الأشخاص من أجل رفع قيمة سلعة ما عن قيمتها الحقيقية بمقدار كبير جدًا، وبالي قد يقع بعض المشترين من غير ذوي الخبرة ضحية لشراء سلع بسعر أكبر من سعرها الحقيقي كثيرًا.

طرق البيع على ايباي
هناك طريقتين للبيع على موقع ايباي :

البيع عن طريق المزاد:
أنك تملك سلع مستعملة وتريد إعادة بيعها مرة أخري فهنا ستقوم بالاشتراك في البيع عن طريق المزاد.
وعليك أن تحدد لهذا المزاد وقت معين، بانتهائه يتم البيع فيه، لأخر مشتري كان قد سجل في هذا المزاد وفرض أكبر سعر مقدم فيه.
هذه الطريقة مفيدة جداً للسلع المستعملة حيث ستعطيك دائماً سعراً أعلى مما تتوقعة، لأن روح التنافس لدى الأشخاص حتى وإن كان لا يدركونها جيداً، ستجعلهم يرفضون أن يحصل غيرهم على السلعة التي يريدونها، لذا سيقومون دائماً بزيادة السعر، ولكن لن يصل سعر هذه السلعة المستعملة على كل الأحوال إلى ثمنها الحقيقي عندما كانت جديدة.

البيع بشكل مباشر:
هذه الطريقة مفيدة في حالة بيع السلع الجديدة، حيث ستقوم أنت بفرض ثمن السلعة مع تحديد هامش الربح الخاص بك بالطبع بعد خصم العمولات التي تؤخذ منك سواء على الشحن أو من موقع اي باي، أو حتي من الباى بال نفسه.
فأنت المتحكم الرئيسي هنا في مبلغ الربح الذي تريد الحصول عليه، وعلى أثر ذلك المشتري الذي يريد سلعتك سيشتريها بالثمن الذي حددته أنت لها.

إليك بعض النصائح للحصول على تجربة بيع مرضية من موقع ايباي:

  • لا تشحن المنتج إلا بعد تسلُّم قيمته. باستخدام موقع باي بال مع موقع إيباي، يمكن للمستخدمين حفظ أموالهم في حساب ضمان بعد البيع. أنصح كل من يبيع باستخدام هذه الطريقة أو بعدم شحن المنتج إلا بعد الحصول على ثمنه كاملاً ومخالصة الشيك.
  • لا تترك المشتري يتواصل معك عبر البريد الإلكتروني. يمتلك موقع إيباي نظاماً داخلياً للمراسلات؛ لذا فلا داعي لاستخدام بريدك الإلكتروني في التحدث مع المشتري، وفي كثير من الأحيان يتواصل المشتري مع البائع طلباً لشراء منتج خارج نظام إيباي أو للتحدث مباشرة خارج منصة إيباي.
  • مراقبة المعاملات في حسابك. إذا كنت تستخدم نظامي إيباي وباي بال، يمكنك مطالعة المعاملات على كلتا المنصتين واستقبال تنبيهات في حال حدوث عمليات مريبة.
  • كن حذراً من الاصطياد الإلكتروني. يلعب كلٌّ من موقعي باي بال وإيباي أدواراً مهمة في مجال الدفع والتجارة الإلكترونية على التوالي؛ لذا ففي الغالب يقع كل منهما تحت ضوء حملات الاصطياد الإلكتروني.

الشراء من موقع ايباي

إيباي هو الموقع الإلكتروني المؤسس لفكرة الشراء عبر الإنترنت بين المستخدمين. يمكنك تقريباً شراء أي شيء عبر الموقع الإلكتروني فما ترغب في شرائه على موقع إيباي ليس ملكاً لشركة بعينها.


إليك بعض النصائح للحصول على تجربة شراء مرضية من موقع ايباي:

  • لا تشترِ الممنوعات. تأكد من أن السلعة مسموح بتداولها داخل بلادك، وأنها لن تسبب لك أي مشاكل مع السلطات المحلية، بعض الدول العربية تفرض قيودًا كبيرة على السلع الواردة من الخارج، وتضيف قائمة كبيرة من الممنوعات التي لا يمكن إدخالها إلى البلاد.
  • اختر البائعين من ذوي التصنيف العالي. والذين أتموا عمليات شراء ناجحة كثيرة، البائعين الجدد أو الذين لا يمتلكون تقييمًا جيدًا من الخطر التعامل معهم، خصوصًا إذا ما عرضوا منتجات بأسعار واهية جدًا.
  • احذر البضائع المقلدة. يسعى الكثير من الأشخاص الذين يقصدون موقع إيباي إلى إبرام إحدى الصفقات على الموقع سواء كانت لشراء منتج جديد أو مستعمل، ثمة شيء واحد ينبغي لك فعله دائماً ألا وهو قراءة وصف المنتج قبل إجراء عملية الشراء، وإذا عنَّ لك أي سؤال عن المنتج، فاسأل البائع عبر القوائم المتاحة على الموقع. أحياناً يضع البائع عراقيل أمامك حتى يستحيل عليك معرفة أن المنتج مزيف – فالصور قد تخدع.
  • لا تثق في أحد؛ تثبَّت. انسجاماً مع النصيحة السابقة، يمكنك دائماً معرفة مدى التقييم الجيد للبائع من خلال النقر على ملفه الشخصي ومطالعة أحدث التعليقات. أميل إلى اتباع قاعدة الإبهام، فإذا بدا أن المنتج جيد جداً مقارنة بسعره أو إذا كان سعر تجزئته مرتفعاً جداً، ينبغي صرف النظر عن هذا المنتج.
  • ابحث بنفسك. إذا كنت تشتري منتجاً عتيقاً أو قطعاً تذكارية فستحتاج بالفعل إلى القيام بواجبك، راجع الأسعار الحالية لهذه المنتجات في كبرى شركات المزادات أو أماكن جمع المقتنيات
  • اقرأ وصف السلعة. للتأكد من حصولك على ما تريد الحصول عليه تمامًا، وإلا فإنك سوف تضطر إلى القبول بها إذا اكتشفت بعد وصولها أنها ليست ما تريده.
  • احرص على فحص السلعة بشكلٍ جيد بعد شرائها. وإذا ما اكتشفت أنها غير مطابقة للوصف أو تحتوي على عيوب ما، قم بطلب إرجاع السلعة والحصول على أموالك.
  • تأكد من أن البائع مستعد لشحن السلعة إلى بلدك. وتأكد أيضًا من أن تكاليف الشحن مشمولة في سعر السلعة أو خارجها.

أنواع المنتجات على متجر ايباي

يحتوى موقع ايباي على كافة أنواع المنتجات، وتقسم المنتجات على الموقع إلى أقسام، أبرزها استخداماً

  • الملابس بأنواعها الجديدية والمستعملة.
  • الأجهزة الالكترونية بكل أنواعها.
  • أجهزة المطبخ وأدواته المختلفة.
  • كافة الأشياء المتعلقة بالمنزل.
  • الألعاب بأنواعها المختلفة.
  • ألعاب وأدوات للأطفال لكافة الأعمار.
  • معدات خاصة بالسيارات.

وبهذا نكون قد بينا ما يتعلق بموقع ايباي من ايجابيات وسلبيات بالإضافة إلى البيع والشراء عبر هذا الموقع، وبعض النصائح التي يتوجب عليك استيعابها جيدًا قبل البدء في استخدام الموقع.
واذا رغبت فالتعرف على تفاصيل أكثر عن موقع ايباي سجل في:
دورة ايباي للمبتدئين: http://bit.ly/31MJ0lu
دورة ايباي للمتقدمين: http://bit.ly/35eWuZE