تعرف على تصميم الجرافيك ومركباته

يميل معظم أصحاب العمل إلى إهمال تصميم الجرافيك لمنتجات وخدمات شركته من دون الإنتباه إلى أهميتها في سوق المنافسة وخاصةً في وقتنا الحالي

فيعتبر تصميم الجرافيك من أقوى الأساليب في مجال الأعمال التجارية لكونها تسهم في إيصال الصورة الصحيحة لمصلحتك سواء في الحملات التسويقية أو على الموقع الإلكتروني وتساعد بشكل كبير في زيادة المبيعات لذلك سنتعرف هنا على التصميم وتصميم الجرافيك ومركّباته:

التصميم:

هو التفكير والنظريه والجزء الخاص بحل المشكلات وحل المشكلات هنا ليس بمعناه التقليدي, حل المشكلات الإبداعي هو علم إلقاء نظرة فاحصة على ما يريد النشاط التجاري او العميل أن يوصله لعملاءه، وإلى من، وكيف يريد نقله ومواءمة كل هذه العناصر بطريقة مبتكرة في حل واحد منظم بشكل جميل – كهوية مثلا علامة تجارية واضحة ومتعددة الأبعاد تعمل على جميع المستويات

تصميم الجرافيك:

هو فن يحتاج إلى خطة للوصول إلى هدف معين ، فمثلا أردت تسويق لموقعك الإلكتروني على الأنترنت سوف تحتاج إلى الرسالة و صور او رموز أو أشكال تدل على هذه الرسالة ليسهل على المتلقي استيعاب الفكرة المراد الوصول إليها .
فتصميم الجرافيك ليس رسما ولا تلوينا ولا حتى خلق ملصق أو شعار سريع على جهازك, هذه الأشياء ما هي الا وسيلة للوصول لنهاية ومهارات في حد ذاتها. التصميم الجرافيكي لا يدور حول جعل الأشياء تبدو جميلة, بل هو تنظيم وعرض المعلومات ، التي تم تطويرها من خلال عملية إبداعية لوظيفة معينة.

فهو نهج إبداعي يقوم به مصمم أو مجموعة من المصممين، ويتعاون على تنفيذ معطياته المادية مع مجموعة من المنتجين (عمال طباعة أو مبرمجين أو مخرجين الخ…) من أجل إيصال رسالة أو مجموعة رسائل معينة للجمهور المستهدف. يشير مصطلح تصميم الجرافيك إلى عدد من التخصصات الفنية والمهنية التي تركز على الاتصالات المرئية وطرق عرضها.

 ” تصميم الجرافيك هو العمل المختص بصناعة أو تحديد العلامات(يقصد بها عناصر التصميم) وترتيبهم بشكل معين على سطح ما حتى يتم نقل الفكرة” – ريتشارد هوليس.


عناصر تصميم الجرافيك :

يتكون أي تصميم الجرافيك من مجموعة من العناصر التي لا يوجد أي تصميم الجرافيك بدونها وتتمثل هذه العناصر في كلًا من:

الخطوط: حيث أنها العنصر الأساسي لأي تصميم ويرجع أهميته لتحديد الأشكال وتقسيم المساحات وقد تكون مستقيمة او منحنية او مصمتة أو متقطعة وأشكال الخطوط دلالات وإيحاءات متعددة حسب إستخدامها.

الأشكال: هي الرسوم التي لها مساحة مغلقة ناتجة عن إتصال الخطوط مثل المربع والمستطيل وقد تكون الأشكال ثلاثية الأبعاد مثل الهرم والمكعب وتستخدم لتنسيق الأشياء أو إبرازها.

الصور: تستخدم في بعض التصميمات ولها تأثير كبير في لفت الإنتباه وقد انتشر استخدام الصور داخل التصميمات مع إنتشار وسائل التصوير.

الألوان: هي التي تعطي التأثير الجمالي والتنسيق كما تستخدم في إبراز أهم العناصر كما لها العديد من المدلولات النفسية ويتم الإستعانة عجلة الألوان حسب عدد الألوان المطلوبة في التصميم وتنقسم الألوان إلى ألوان دافئة وباردة ومحايدة .

قيم الإضاءة: وهي التي تتحكم في مستوى سطوع الألوان في زيادة الضوء يفتح اللون والعكس كما أن إختلاف القيم اللونية يساهم في تنسيق الصور.

النصوص: تساهم في فهم رسالة التصميم الجرافيكي ويجب إختيار النص البسيط المعبر ووضعه في المكان الملائم.

المساحة والفراغ: أي المساحة الفارغة المحيطة بكتل التصميم ولا يشترط أن تكون باللون الأبيض.

الخامات: تعطي ملمس خاص للسطوع من النعومة أو الخشونة ولها العديد من الأشكال كخامات الرسوم الزخرفية وأشكال الورق والحبيبات وزجاج والمعادن وغيرها. 

أهمية التصميم الجرافيكي :

إن التطور التكنولوجي كان له تأثير كبير على جميع أنواع الفنون مثل فن الرسم وفن التصوير وفن النحت وفن الجرافيك وغيرهم من فنون حيث سهلت التكنولوجيا إظهار الإبداع في هذه الفنون عن طريق إستخدام جهاز الكمبيوتر في رسم الصور وتعديلها كما تطورت الفنون المرتبطة بالرسوم المتحركة ومن هنا ظهرت أهمية التصميم الجرافيكي والتي تتمثل في:

  • التأثير على سلوك المستخدم عن طريق التوجيه البصري فيتم لفت نظره إلى شئ معين.
  • التأثير على إرشاد المستخدم حيث يتم دفع المستخدم لكي يقوم بفعل معين فعلى سبيل المثال قد يكون هدف التصميم الجرافيكي التبرع أو شراء شئ معين ولذلك يجب تحديد الهدف من التصميم حتى يتم إيصاله للجمهور.
  • المساعدة على عملية الترويج حيث يساعد التصميم الجيد على تشجيع المجموعة المستهدفة للإقبال على شراء منتج معين.
  • القدرة على تغيير القناعات في تغيير قناعات الأفراد ليس بالأمر السهل والتصميم الجيد يساعد في تغيير
  • قناعات الناس حول شيء معين والعمل على إبعاد الناس أو تشجعيهم على منتج معين حسب هدف التصميم. 
  • تمكّن القطع المصممة تصميماً جيداً من زيادة المبيعات ، وتأسيس اسمها واكتساب شهرة في السوق ، وبالتالي زيادة القاعدة المربحة للأعمال.
  • يسعى التصميم المتقن للرسومات إلى جذب انتباه عدد كبير من الأشخاص.
  • بدون تصميم جيد ، قد لا تتمكن الشركة من إبراز منتجاتها وزيادة قاعدة عملائها على الموقع مما يؤثر في نهاية المطاف على أعمال الشركة وربحيتها.

أهمية تصميم الجرافيك لمصلحتك :

زيادة المبيعات

يمكن أن تساعد قطع التصميم الجرافيكي التي تم إنشاؤها بعناية في زيادة المبيعات. ينجذب الناس إلى أي شيء فريد التصميم. يحصلون على رسالة من تصميم الجودة. قد تكون الرسالة أن الشركة المالكة للتصميم تقدم منتجات أو خدمات عالية الجودة. يحصل الأشخاص على مثل هذه الرسائل في أذهانهم بطريقة غير مباشرة عندما يرون تصميم شعار فريدًا وبطاقة أعمال وتصميمات أخرى مماثلة. هذا يساعد في تقريب الناس من الشركات مرارًا وتكرارًا.

تأسيس اسم الشركة

تساعد التصميمات الرسومية أيضًا في تحديد اسم الشركة في سوقها المتخصصة. عندما نرى شعارًا جذابًا ، مرارًا وتكرارًا ، فإنه يذكرنا بالعلامة التجارية وراء الشعار. وبالمثل ، فإن الإعلانات والمواقع الإلكترونية وبطاقات العمل هي التصاميم التي نراها جميعًا على أساس يومي. كل هذه التصاميم تحديث ذكرياتنا من العلامة التجارية. هذا يساعدنا على التعرف على اسم العلامة التجارية.

بناء النوايا الحسنة في السوق

كما أن التصميمات الرسومية هي أدوات رائعة لكسب الثقة وحسن النية في السوق. إذا كان تصميم الشعار أو أي تصميم رسومي آخر ذا قيمة جمالية جيدة ، فإنه يملأ المشاهدين بثقة. لديهم ثقة في منتجات أو خدمات الشركة ، إذا كانت عناصر تصميمها تروق للحواس. بالتدريج ، سيساعد التصميم الجذاب في كسب العملاء وأصبح العديد منهم موالين لعملك.

ما هي أنواع التصميم الجرافيكي ؟:

يرتبط التصميم الجرافيكي وأنواعه المختلفة بالعديد من الصناعات الضخمة مثل الدعاية  والإعلان والإنتاج التلفزيوني وتصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من الصناعات ولذلك تتعدد أنواع مجالات التصميم الجرافيكي، حيث تتمثل في:

  • مجالات متعلقة بـ مصمم الجرافيك: حيث يعمل المصمم من خلال مجموعة من البرامج المتخصصة مع الألوان والصور والشعارات، ويشترط في هذه المهنة تمتع الشخص بالمهارة والإبداع.
  • مجالات متعلقة بـ مصمم الفلاش: ويعمل المصمم في مجال تصميمات المواقع الإلكترونية على شبكة الإنترنت ويقوم المصمم بإستخدام البرامج المرتبطة بالفلاش.
  • مجالات متعلقة بـ مصمم الفوتوشوب: ويستخدم المصمم برامج الفوتوشوب لتعديل الصور وتحسينها وذلك بهدف الحصول على مظهر مناسب يساهم في توصيل الرسالة المرغوب وصولها إلى الجمهور المستهدف.
  • مجالات متعلقة بـ مصمم القوالب: وفيها يركز المصمم على إختيار أوضاع مناسبة للصور وتمركزها والوانها ونوعية خطوطها.
  • مجالات متعلقة بـ مصمم الكتب والمطبوعات: حيث يعمل المصمم في هذا المجال عن طريق دور النشر المتعددة. 

أين يمكن للمرء أن يجد الإلهام في تصميم الجرافيك؟

قد يكون من الصعب أحيانًا إيجاد الإلهام المناسب لصنع عمل فني متفرد للعميل. وأحد الأشياء التي يمكنك فعلها لمساعدتك على إخراج إبداعك هو أن تضع نفسك مكان المستهلك. ما الذي سيقنعك (كمستهلك) بشراء الخدمة أو المنتج؟ لماذا تشتريها (هل هي احتياج أو رغبة)؟ إن المهمة الوحيدة لتصميم الجرافيك هي بيع خدمة أو منتج العميل (فالتصميم يعمل كبائع بصري). لذا لو كان بإمكانك الخروج بفكرة ستجبرك (أنت نفسك) على الشراء، فأنت على المسار الصحيح بالتأكيد.

يمكنك كذلك أن تبحث في كيف تعامل مصممي الجرافيك السابقين مع منتجات أو خدمات مشابهة، ويمكن لعملهم الإبداعي أن يثير أفكار جديدة في ذهنك. ارسم تخطيطات بدائية (كروكي) لأفكار التصميم مرارًا وتكرارًا حتى يبدأ تصميم منهم في إبراز نفسه بشكل أقوى.

مصمم الجرافيك

مسئول بشكل أساسي عن أ ي تصاميم تتعلق بالشركة التي يعمل بها، بداية من لوجو أو شعار الشركة ومروراً بأي تصاميم دعائية على المنصات المختلفة بما في ذلك الدعاية التلفازية إن وجدت. ويجب على مصمم الجرافيك أن يكون ملماً بالدليل الخاص بتصاميم الشركة والذي يحدد معايير أو قواعد محددة أثناء إعداد التصاميم، كالالتزام بألوان محددة أو طريقة كتابة معينة.

يلتزم مصمم الجرافيك كذلك في التواصل الدائم مع شركاء العمل في مجال الدعاية والإعلان، كمسئولي الدعاية الخارجية على الطرقات أو مسئولي الدعاية على شبكات التواصل الاجتماعي أو حتى في بعض الأحيان مسئولي الدعاية على شبكات التلفاز.

المهام الوظيفية لمهنة مصمم الجرافيك:

  • العمل على تصاميم الشركة وفقاً للمعاير المحددة.
  • إعداد التصاميم المبتكرة وبشكل احترافي.
  • جدولة المهام المطلوبة والالتزام بالانتهاء منها في المواعيد المحددة.
  • العمل بالتنسيق مع جهات الدعاية والإعلان المختلفة.
  • معاينة أي تصاميم صادرة سواء مطبوعة أو منشورة على شبكة الإنترنت
  • التطوير المستمر في الأدوات والبرامج المستخدمة ومواكبة التطور في الأفكار الإبداعية للتصاميم.

يجب أن تعرف أن مصمم الجرافيك وظيفة كبيرة وشاملة للعديد والعديد من الوظائف المتداخلة سنذكر أغلبها:

  • مصمم الوثائق الدعائية وتشمل الإعلانات الداخلية وتصميمات الكتب والبروشورات والكتيبات الصغيرة والمجلات والجرائد والبوسترات وأغلفة المنتجات وأغلفة أشرطة الفيديو والكاسيت والأسطوانات وقوائم الأسعار وقوائم المنتجات والكتالوجات وشعارات الشركات ….
  • مصمم الإعلانات الخارجية وتشمل لوحات للمحلات والأسواق والعيادات والشركات …. الخ كذلك إعلانات المنتجات والخدمات الخارجية وإعلانات الطرق
  • مصمم واجهات المواقع وتشمل كل ما يتعلق بتصميمات واجهات المواقع فقط بدون تعليمات برمجية .
  • مصمم الإعلانات التلفزيونية وتشمل التصميمات الثابتة والمتحركة التي تجدها على أغلب محطات التلفزيون وتجد أيضاً مقدمة وخاتمة البرامج وكذلك بعض الكليبات …. الخ.
  • مصمم رسوم متحركة ثنائية الأبعاد ومن أمثلتها توم وجيري والكابتن ماجد.
  • مصمم ثلاثي الأبعاد تصميمات ثابتة وتشمل كل التصميمات ثلاثية الأبعاد الثابتة وتجد أغلبها في شركات المعمار والمقاولات والهندسة.
  • مصمم ثلاثي الأبعاد تصميمات متحركة وهي أقوى أنواع التصميم وأصعبها ومن أمثلتها أفلام الكرتون ثلاثية الأبعاد مثل المسلسل المصري الشهير كرومبو وكذلك نيمو وشركة المرعبين المحدودة ..وتعتبر الأفلام ثلاثية الأبعاد من أقوى وأنجح الأفلام على مستوى العالم ولاقت رواجاً شديداً .