ما هو تحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT ولماذا نستخدمه؟

ان كنت تنشئ خطة لشركتك أو تقيم عملك والمنافسين لك فمن المهم أن تعرف ما المقصود بـ SWOT Analysis 

هي أداة تحليل استراتيجي لمعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات لدى الشركة (سواء كانت قائمة فعلاً، أو مجرد فكرة فقط) ووضعها موضع الدراسة والتحليل، حيث يعتمد على فكرة بديهية وهي النظر إلى مصادر القوة والفرص المتاحة لدى الشركة وتفعيلها ودعمها، والنظر إلى نقاط الضعف والتهديدات التي تتعرض لها الشركة، والقضاء على نقاط الضعف أو التقليل من تأثيرها أو الابتعاد عن مصادر التهديد إذا لم يكن من الممكن تفاديها كلياً.

من المهم أيضًا أن تلتزم الحيادية والمصداقية التامة وانت تقوم بالـ SWOT Analysis

عناصر تحليل SWOT

(نقاط القوة ونقاط الضعف) لتحديد الإيجابيات والسلبيات الموجودة خارج وداخل الشركة .(الفرص والتهديدات)هي لتطوير إدراك كامل لوضعك في السوق وهذا يساعدك على التخطيط الاستراتيجي واتخاذ القرارات.

 نقاط القوة (Strengths)

أن تقوم بدراسة وتقييم نقاط القوة لديك ولدى منافسيك لتعرف ماهي النقاط القوية لديك لتظهر قوتك في إعلاناتك وتقييم منافسيك لتتغلب على قوة منافسيك.فيجب عليك التفكير في العوامل التي تتعلق بالنجاح في القطاع الذي تريد العمل فيه.

نقاط الضعف (Weaknesses)

عكس المرحلة الاولى وهنا تقوم بدراسة نقاط الضعف لديك ولدى منافسيك  

فالنقاط التي تكون بها ضعيف والنقاط التي يكون لها منافسيك ضعفاء فيها وتحدد هذه النقطة لتتمكن من تقوية نقاط ضعفك وتتميز على منافسيك في ضعفهم.

الفرص المحتملة (Opportunities)

هذه المرحلة تُمثّل العوامل الخارجيّة والتابعة للمُنشأة أو المشروع لتقييم الفرص والامكانيات المتاحة لديك لتقدم خدمة او منتج وقد تؤدي إلى زيادة مبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح

التهديدات (Threats)

هي العناصر التي تُشكّل تأثيراتٍ من خارج المُنشأة أو المشروع، وتؤدي إلى تأثُّره بتهديد واضح، وينتج عنها اضطراب في بيئة العمل، كما تُمثّل التهديدات جميع الظروف ذات المصادر الخارجيّة والمُؤثّرة سلبيّاً على كفاءة ونوعية العمل داخل المُنشأة، فالمخاطر والتهديدات التي تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي إلى إعاقة سير المشروع.

لماذا نستخدم SWOT ؟

– استكشاف احتمالات بوجود جهود جديدة أو حلول لمشكلة في السوق أو شركتك

– اتّخاذ قرارات حول الطريق الأفضل لعملك لتوضيح الاتّجاهات وفرص النجاح في سياق التهديدات التي تواجه نجاحك

– تحديد مواقع التغيير الممكن: إذا كنت على مفترق طريق، يمكن جرد نقاط القوة ونقاط الضعف ستعرف الأولويات بالإضافة إلى الاحتمالات التي ستقيمها لتواجه هذه النقاط.

– تعديل الخطط في منتصف الطريق: فرصةً جديدة ممكن تفتح لك مجال أوسع، تبين لك في نصف الطريق هل انت في المسار الصحيح أم عليك تغيير مسارك.