الدحيح content creator أم Copywriter ؟

بقلم : نوال سعد

وراء كل شخص عظيم محتوى عظيم ولأن لا شئ يعلو فوق صوت “الجودة العالية”
في المقال الذي بين يديك سنعرفك على مفهوم المحتوى وأنواعه والاختلافات بين كاتب المحتوى و كاتب الاعلانات وأشياء أخرى كثيرة لتعرف محتوى الدحيح يصنف تحت أي نوع من أنواع المحتوى فستصل للاجاية من خلال قراءتك للمقال من بدايته حتى نهايته
والآن سنعرفك على المحتوى وأنواعه على أهمية الـ Content Creation والـ Copywritingوكيف تكتب محتوى بلا أخطاء.

ولأن الأساس في عملية كتابة المحتوى تعتمد على ال Content marketing بالدرجة الأولى لذلك دعنا نتعرف عليه:

الـ Content marketing

عبارة عن استراتيجية تسويقية تهدف إلى كسب ثقة الزبون وتحويله من زبون محتمل لزبون حقيقي عن طريق إنتاج أو خلق محتوى مفيد وذا صلة بمشاكل ورغبات ال target audience ، وتقديمه أو نشره من خلال القنوات التسويقية ، ويعتبر المحتوى جزء من أجزاء التسويق بالمحتوى

ومن هنا نأتي لمفهوم الـ Content

  باختصار هو الفكرة الموجودة في رأسك وانت تخرجها وتظهرها لل target audience فالكلمة محتوى
، الصورة محتوى ،وكل شئ يكتب أو ينشر هو محتوى.

 وهذا يأخذنا إلى نقطة مهمة وهي أنواع المحتوى” Content ” .

هل تعرف جميع أنواع المحتوى؟ وهل تستخدمها؟

حسنًا فالغالب تعتقد أنك تعرف كل أنواع المحتوى، ولكن حتى لو كنت تعرفها جميعها فبعض تلك الأنواع تنساها مع تكرار وتركيزك على أنواع آخرى .. و لذلك من الضروري الإطلاع عليهم كل فترة لترى أيهم يلائم حملاتك التسويقية وهل يمكن لبعض الأنواع أن تحل محل البعض الآخر أم لا؟!

نبدأ بالأنواع الأقل استخدامًا على الرغم من أنه يؤدي أفضل من غيره في بعض الحالات
إلى الأكثر استخدامًا :

  • الـ podcast وهو أحد أنواع المحتوى الذي يعتمد في استهدافه على العملاء محبي الإستماع حيث أن محتواه دائمًا ما يكون من نوعية الـ Audio والذي يتطلب الإستماع إليه للتعرف على ما يحتويه.
  • الـ GIF’s على الرغم من كون ذلك النوع يتحول لفيديو في معظم الأحيان و لكن يظل ذلك النوع من الأكثر تفاعلاً، خاصتاً عندما يتعلق الأمر بالـ post Engagement و الـ Post clicks.
  • الـ Stories و التي تشكل نوعاً استثنائيًا من المحتوى يولد عدداً هائلاً من التفاعل، والجيد في الـ Stories أنها تحتوي على خيارات عدة يمكنك من خلالها خلق مجال واسع من التفاعل.
  • الـ User generated content، وتلك النوعية بالذات تخلق نوعاً من الروابط القومة بين الـ Brand و العميل، و ذلك لأنه يعتمد على مشاركة محتوى قد نشره العميل مع المنتج في صورة أو فيديو، أوأي صورة من صور المحتوى كانت.
  • الـ Infographics، نوع من المحتوى يشتكون من صور ذات طابع تعليمي فتحتوي على كتابات لشرح شئ ما.
  • الـ Live videos، تعتمد على مشاركة العميل لحظات الـ Brands و تجعله يشعر أنه مقرب منه أكثر، و في نفس الوقت نسبة وصول الـ Live videos تبلغ أرقاماً كبيرة للغاية.
  • و بالطبع النوع الأكثر انتشاراً والأكثر استخدمًا بين أنواع المحتوى ، Video, Photos & text..

من المهم جدًا معرفة النقاط السابقة  ولكن دعنا نتساءل..
من سيقوم بعملية كتابة المحتوى واختيار النوع المناسب واظهاره لل target audience ؟
من سيقوم بتوحيد هذا المحتوى؟

حسنًا الاجابة ليست بهذه البساطة من يقوم بهذه العملية ليس شخص واحد فقط .. ولكن دعنا نعرفك عليهم الآن:

وراء كل شخص عظيم محتوى عظيم

“Content Creation”

من هو الـ content creator ؟

هو الشخص المسئول عن خلق/انتاج البنية الأساسية لعلاقة تستمر إلى مدى طويل من خلال حتوى قيم يخاطب الجمهور لجذبه بشكل مباشر او غير مباشر لمنتج أو خدمة معينة عن طريق مقالات او سكريبت مقروء او فيديو او حتى Social Media Posts والجزء الأساسى من عمل الـ content creator البحث المطول عن مواضيع الكتابة واعادة هيكلتها وتقديمها بشكل جديد للجمهور

انت ك content creator تشبه المخرج بالظبط، الفكرة تأتي منك وتنفذها عن طريق أنواع المحتوى ويجب أن تحدد ماهي المنصة التي ستعمل عليها وبناءًا على ذلك ستحدد نوع المحتوى الذي ستعمل عليه.

وهنا نقول أن الغرض الأساسي من الـ ContentCreation هو أن يتفاعل الـ target audience معك ويخبر أصدقاءه بالخدمة/المنتج الذي تقدمه لكي يصل إلى الهدف الاساسي

لأعطيك مثال
إن كنت متابع جيد “للدحيح” فهو يطلق على محتواه الـ ContentCreation .. كيف ذلك ؟

الفيديو الذي ينشره طويل ومعلوماته كثيرة سواء من وراء بحث كبير جدًا أو من آراء بعض الأشخاص وهذا ما يسمى بالـ User Generated Content.
الـ Call To Action غير واضح وصريح لأنه لن يستفيد منك إلا بالمشاهدات والمشاركات ولكن هدفه أن تستفيد من محتواه وتثق به .. راقب نفسك .. ألم تقم مرة على الأقل بمشاركة محتواه قبل أن تنهي الحلقة ؟

أي أن الـcontent creator = Engagement


“Copywriter”

ما الـ Copywriter ؟ ما وظيفته

هو مصطلح أو مسمى وظيفي للشخص الذي يمارس الكتابة من أجل الإعلان أو التسويق الترويجي..أي كتابة نص مميز يهدف إلى دفع العميل لاتخاذ قرار، سواء كان ذلك عملية شراء أو الحصول على عميل أو التوصل إلى ترسيخ فكرة حول العلامة التجارية (Branding).

تعتمد وظيفة الـ Copywriter على كتابة نص مميز يجذب انتباهك في 30 ثانية ويوجهك للهدف ويلعب على عاطفتك ويأمرك أن تقوم بالفعل المطلوب وهو ما يسمى بـ Call to action”” تجاه المنتج أو الخدمة التي يسَوق لها.
نوضح أكثر ؟
حسنًا هدف الـ Copywriter هو البيع بمعادلة واضحة تسمى “AIDA”
” ماهذا؟” Attention
” انتظر لأرى مايقول! ” Interest
” ماهذا انه يتحدث عني؟” Desire
” معه حق .. سأذهب لأشتري الآن” Action.

أي أن الـ Copywriter = Sales

ماقبل مرحلة الكتابة :

  • العنوان الرئيسي:إن استخدمت عنوان رئيسي غير جذاب فانت قضيت على نسبة كبيرة جدًا من فرصة قراءة الجمهور  لإعلانك
  • لا تتلاعب بالألفاظ: بعض الأشخاص إن لم يتلاعبوا بالألفاظ واختاروا الألفاظ الغامضة لا يعتبروا أنفسهم مبدعين.. حسنًا سأخبرك أن مكانك هو الكتابة الأدبية وليس كتابة الإعلانات.
  • طور فكرتك الأساسية: الفكرة الأساسية بالنسبة لأي Business هي”البيع” وكل محتوى تكتبه يجب أن يخدم هذه الفكرة ، ولكن تطوير الفكرة مهم جدًا لتستطيع بيع أفكار الـ Brand أيضًا.
  • البحث هو أعظم أدواتك: بلا الـ research  لا يمكن تصنيفك متمكن لأنّ research يجعلك تكتب قطعة إعلان استثنائية سواء كان البحث يشمل المُنتج أو يشمل جمهورك واحتياجاتهم .
  • ابحث عن الهدف واستمع إليه:بمعنى .. اذا كنت تسوق لشركة خدمات هجرةأو سفر ف”الهدف” هنا هو الكثير من الشباب الذي يرى أن نجاحه الوحيد يتمثل في “الهجرة”..استمع له وابحث عن الجروبات التي تتحدث عن الهجرة وتعرف على مشاكلهم .. وبعد ذلك ستتمكن من تقديم رسالتك لهم وتنجح .

والآن دعنا نتعرف على كيفية كتابة محتوى اعلاني يجذب جمهورك المستهدف ويكمل قراءته من أول كلمة حتى أخر كلمة؟

  • حدد لمن تكتب  “الزبون/العميل المستهدف” وهنا أنت تعرف لمن توجه محتواك أي أنك تحدد الشخصيات هل اناث أم شباب هل هم لا كبار في السن ، مستواهم التعليمي والاجتماعي وهكذا ..
    بعد اختيار ال target audience  تعرف على المشاكل أو العوائق التي ينبغي أن يعرفوها ليصلوا إلى مبتغاهم
    حديث عام وسمعتهم من قبل أليس كذلك ؟سنخبرك كيف تطبقه ..
    في حديث قديم لنور الشريف سألوه لماذا كنت في الدور الفلاني تقوم برفع الجلابية؟ أجاب” أنا شوفت الشخصية دي فعلاً في الحقيقة وحبيت اضيف اللمسة دي علشان تطلع حقيقية أكتر.”
    كن مثل الفنان نور الشريف
  • كيف ستتحدث معهم؟ الـ Tone الذي ستحدثهم بها أو الـ Creative Direction التي ستوجهها لل target audience
    دعنا نتخيل أن المكالمة التي تلقاها عملاء الشركة “أورانج” من “نانسي عجرم ” كانت موجهة لجمهور غير عربي مثلًا  هل الـ Segment ستتفاعل وتتعرف على الخدمة ؟ في الأغلب لن يعيدو الاتصال لمعرفة ماهو العرض أو المنتج.
  • كيف ستركز عليه؟ بمعنى ما الشي الذي ترغب أن  Trigger عليه ..وتركز عليه وتوجهه ل تفكير الشخص المستهدف .
    هل ترغب أن تلعب على احساسه بأن يكون مختلف ؟ أو تريد التركيز على ال  Life Style ..أو تركز على الشيء السلبي بمعنى أنك ان لم تجرب هذا سيفوتك الكثير ؟ وهذا مايسمى ب الـ Emotional Treat لل target audience
  • ما هو المنتج ؟ من المهم أن تعرف الـ Product الذي تكتب عنه الـ Selling Points ، ما الذي يجعل المنتج/الخدمة أفضل من الباقي.
  • أخبره ماذا يفعل! تعتبر هذه النقطة الأهم بعد مجهودك في النقاط الأخرى وهو الـ Call To Action  ببساطة لو افترضنا انك كتبت Content رائع وأعجب جمهورك .. ما الفعل الذي تريد جمهورك أن يقوم به ؟
    أي أن تقول له “اذا أردت أن تتعرف أكثر على خدماتنا زر موقعنا “أو “شارك معنا في هذه المسابقة لتحصل على جائزة”  .. وهكذا
    مثال “ رمضان مبيكملش من غير حبايبك ڤودافون ..هتقرب البعيد بعزومة جمع حبايبك .. يلا نبقى قريبين”!
    وهذا هو الـ Call To Action

والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا معظم الأشخاص الذين يقومون بكتابة محتوى يكتبونه بطريقة خاطئة .. لماذا؟
هنا 5 أخطاء بسيطة يقع بها الـ content creator :

  • معظم الـ content creator يكتبون المحتوى لأنفسهم وليس للجمهور.
    دعنا نتفق أن أهم شيء في المحتوى التسويقي أن لا تكتب محتوى من وجهة نظرك أنت بل من وجهة نظر الـ target audience .. يجب أن تفكر جيدًا هذا المحتوى لمن ستوجهه!
  • معظم الـ Content Creator يكتبون المحتوى بلا هدف ولا غاية!
    دعنا نتفق أيضًا أنه إن لم يكن هناك هدف واضح لن تستفيد استفادة كاملة من أي شيء تقدمه
  • معظم الـ Content Creator يكتبون المحتوى دون أن يقوموا ببحث مكثف
    حسنًا لتنشئ محتوى مميز ومختلف يجب أن تقوم ببحث دقيق ومكثف
    اختار إما أن تكون مميز، أو تكون مكرر.
  • معظم الـ Content Creator يكتبون المحتوى يكتبون معلومات ولا يسردون القصص.
    أنت تعرف أن المعلومات ومتاحة لأي شخص ، إنما القصص نادرة