ما المميزات التي ستحصل عليها فور دخولك سوق التجارة الإلكترونية؟

هناك العديد من التساؤلات التي تراود أصحاب المتاجر التقليدية عن أفضل الحلول المناسبة لزيادة مبيعاتهم من خلال الانترنت.  

ولكن توجد لديهم مخاوف كثيرة قبل دخول سوق التجارة الإلكترونية ومن ضمن هذه المخاوف على سبيل المثال هي مخاوف امان التعامل من خلال الانترنت ، هذه المخاوف غالبا تكون بسبب عدم الفهم لطبيعة العمل من خلال الانترنت وكيفية القيام بذلك وماهي الخطوات اللازمة لكي يصبح لدينا متجر إلكتروني نستطيع أن نعرض به منتجاتنا ونبيعها على الزبائن المحتملين. 

فإذا كان مجال عملك او نشاطك التجاري أحد أنواع البيع بالتجزئة، وكانت شريحة عملائك منتشرة وعالمية، فخيار ان يصبح لديك متجر إلكتروني من خلال الانترنت هو أفضل خيار لك لما يوفره لك من مزايا كثيرة وأهمها أنك ستصل لعملائك المستهدفين محليا وعالميا بأسرع وقت ممكن.

حقيقة الغالبية العظمى من أصحاب المتاجر الإلكترونية لا يملكون متاجر تقليدية حقيقية لبيع منتجاتهم بل يعتمدوا بشكل أساسي على متجرهم الإلكتروني، وبسبب تقدم الحلول التكنولوجية والتسهيلات في المعاملات والشحن والدفع الإلكتروني فقد زاد طلب الشراء وتوجه الأشخاص نحو الشراء عبر الانترنت، لما له من ميزات كثيرة واهمها قلة الجهد والوقت وتصل لجميع المتاجر الالكترونية في جميع  ، فلذك أصبحت أفضل من الشراء التقليدية التي تستلزم تواجد المشتري في المتجر ليقوم بمعاينة المنتج وشرائه من البائع.

نحن في وصول، نضع بين يديك أبرز 6 ميزات ستحظى بها حال دخولك سوق التجارة الإلكترونية:

1. سهولة الاستخدام  

الكثير من التسهيلات التي تقدمها منصات المتاجر الإلكترونية للمشتريين من بدء عملية الشراء وحتى إستلامه من قبل المشتري ، ومن ضمن التسهيلات هي خيار الدفع الالكتروني من خلال البطاقة الإئتمانية بخطوات بسيطة تتم عملية الشراء وأيضا الشحن السريع للمنتج لإرساله للمشتري واستلامه في وقت قياسي ، وأيضا توفر خيار ارجاع المنتج في حالة عدم مطابقته للمواصفات وأيضا توفر للصاحب المتجر امكانية تقديم شكوى في مشتري فهذه المنصات تحمي جميع الاطراف سواء البائع أو المشتري ، فكل ما يتعلق بأخذ القرار وتسهيل عملية الشراء توفرها هذه المتاجر. 

2. معرفة أسعار المنافسين

من خلال منصات المتاجر الإلكترونية مثل eBay ستستطيع معرفة اسعار منتجات منافسيك فبتالي ستكون لديك فرصة للتميز عنهم وزيادة مبيعاتك ، أو مطابقة سعرك مع باقي المتاجر والمنافسين حتى لا تفقد عملاؤك المحتملين. 

جدير ذكره بأن بعض منصات المتاجر الالكترونية تخدم المشتريين وذلك من اجل كسب ولاءهم وثقتهم بالمنصة من خلال تقديم حلول تنافسية لصالح المستهلك كـ موقع eBay العالمي: 

كما ترى في الصورة أدناه فإنه يعطي المشتري فرصة خلال يومين لإرجاع المنتج بعد شراءه في حال عثوره على نفس المنتج ولكن بسعر أقل فسوف يتولى الموقع تعويض المشتري نسبة 110% من فرق السعر بين المنتجين، هكذا خطوة تمنح المستهلك ولاء وثقة في حصوله على أفضل سعر وفي اختيار المتجر المناسب.

 

3. زيادة عملاؤك بتحسين متجرك بما يناسب محركات البحث

محركات البحث من المصادر المهمة للعملاء فمن خلالها يبحث العملاء على أسماء المنتجات للوصول إليها ، فلذلك يجب أن يتم تحسين المتجر الالكتروني بما يناسب محركات البحث من خلال إدارج كلمات مفتاحية مناسبة وعليها طلبات بحث كثيرة ، وأيضا الإهتمام بسرعة المتجر الالكتروني ويكون ايضا ملائم لجميع الشاشات ليتم الوصول إليه من جميع الاجهزة سواء اجهزة الكمبيوتر أو اجهزة الهواتف النقالة. 

كما تستطيع استخدام أنظمة ادارة محتوى لإنشاء متجرك مثل ووردبريس ، ماجنتو ، فهي تقدم أدوات مناسبة لتحسين ظهور نتائج موقعك في محركات البحث لتضمن ظهور صفحات منتجات موقعك في محركات البحث والوصول إليها بسهولة. 

4. مراقبة المستهلكين بشكل أفضل ومعرفة توجهاتهم وعاداتهم

تذكر أنه كلما زادت معرفتك بالمستهلكين كلما زادت معرفتك وخبرتك في تسويق المنتج بشكل أفضل. فأنت بحاجة لمعرفة ما يتوقعه المستهلكون وما يبحثون عنه عند التسوق عبر الإنترنت، والقيام بتحسين متجرك الإلكتروني على هذا الأساس من خلال عرض المنتجات الاكثر طلبا في الصفحة الرئيسية مثلا . دراسة السوق هي أمر مهم جدا للحصول على ميزة تنافسية وخطوة أولية لعرض منتج جديد في المتجر الإلكتروني. 

5. عرض منتجاتك وبيعها بشكل عالمي

أحد أهم الأسباب الذي تدفعك لدخول عالم التجارة الإلكترونية هو أن شريحة المستهلكين للمنتج الخاص بك ليسوا بمكان محدد ولا نقطة معينة وإنما منتشرين في جميع أنحاء العالم، ويتوقع المتنبئون أكثر من ملياري متسوق عبر الإنترنت بحلول عام 2020، فالعالم كاملاً هو ملعبك، حيث يمكنك تداول مجموعة كاملة من السلع دون أي قيود جغرافية.

6. خدمة بيع المنتج متوفرة طوال الوقت

من مميزات البيع والشراء من خلال الانترنت بأن المتاجر الإلكترونية تكون متوفره 24 ساعة بدون أن تغلق مثل المتاجر التقليدية ، فأثبتت الدراسات بأن 58% من المشتريين عبر الانترنت السبب الرئيسي لتوجههم للشراء عبر الانترنت هو أنهم يستطيعون شراء المنتج في أي وقت يناسبهم سواء صباحا أو ليلا فهذا يشكل مرونة كبيرة بالنسبة لهم. 

من المفترض الان تتسائل حسنا ماذا لو أراد المشتري الاستفسار عن المنتج ولم يكن صاحب المتجر متواجد اون لاين؟ 

الحل بسيط من خلال نظام المراسلة فيما يعرف بـ Chatbots وذلك من خلال الرد التلقائي ، كل ما عليك فعله هو أن تكتب رسالة توضيحية للمتسائل تخبره بالإجابة المناسبة ليتم الرد عليه بشكل تلقائي حتى لو لم تكن متواجد فعليا