ما هو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الالكتروني هو مزيج من تكنولوجيا الاتصالات الحديثة والمبادئ التقليدية التي يطبقها المسوقون عادة، وعندما نتحدث عن تكنولوجيا الاتصالات الحديثة يأتي في أذهاننا سريعاً وسائل الإعلام الإلكترونية. 

بإختصار وببساطة إن التسويق الإلكتروني يركز على تسويق شركتك عبر الإنترنت بشكل عام ووسائل الاعلام الاجتماعي بشكل خاص. و بذلك يمكنك استخدام ميزات التسويق المباشر أو غير المباشر على الإنترنت لتوصيل شركتك بزبائن جدد، والاحتفاظ بالعملاء الحاليين، وبناء هوية العلامة التجارية.

مبادئ التسويق الإلكتروني

إحدى الفوائد الرئيسية للتسويق الإلكتروني هي أن تأثيراته قابلة للقياس الكمي، كما أنه يشمل المبادئ الرئيسية للتسويق التقليدي ولكن مع إضافة بعض الخصائص المميزة. وهذا يتيح لشركتك العمل بكفاءة وفاعلية أكبر، وبالتالي خلق عوائد ومنافع أعلى علاوة على ذلك، يمكن لإستراتيجية التسويق الإلكتروني التي تم تنفيذها بشكل جيد أن تصل إلى اكتساب مستهلك فعال من حيث التكلفة مقارنة بالتسويق التقليدي، ويمكننا الآن أن نذكر أهم مبادئ التسويق الإلكتروني على النحو التالي:

1. زيادة الوصول والجمهور: 

نظرًا لاتساع الإنترنت، يمكن لعملائك المستهدفين أن يكونوا في أي مكان في العالم. تختلف ميزة الإنترنت عن أساليب التسويق التقليدية، حيث يمكن تضمين العملاء المحتملين وعملائك في المزيج التسويقي لنشاطك التجاري في أي وقت من اليوم، وفي أي مكان في العالم.

2. طرق التسويق الجديدة:

التسويق الإلكتروني لديه طرق التسويق التي لا توجد ببساطة في التسويق التقليدي، إنها ليست مجرد إعلانات عبر البريد الإلكتروني ومحركات البحث، ولكن تتيح الفرص الجديدة في التسويق عبر الشبكات الاجتماعية وغيرها من الأساليب التي يتم العثور عليها فقط على الإنترنت الوصول إلى مجموعات العملاء التي لم يكن من الممكن الوصول إليها من قبل.

3. التسويق الفعال من حيث التكلفة:

يمكن أن يؤدي استخدام تقنيات الإنترنت إلى خفض كبير في ميزانية التسويق الخاصة بك، عندما تستهدف شركتك بدقة عملائك الأساسيين، يمكن للتسويق الإلكتروني أن يقدم عادةً الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة لرفع قاعدة العملاء، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية، والحفاظ على تواصلك مع عملائك.

4. المساءلة الكاملة:

عندما يتم تنفيذ الخطة بشكل صحيح فإن التسويق الإلكتروني يعطي مسؤولية كاملة عن نتائجها. تتعقب الأنشطة التي تتم عبر الإنترنت تمامًا نظرًا لأن الأدوات يمكنها عرض عائد الاستثمار لشركتك بدقة، مما يشير إلى وجود قيمة في كل سنت تنفقه على التسويق الإلكتروني.

ببساطة تذكر أنّ المقال المنظّم يضمن بقاء الزائر لديك فترة أكبر.

 

أفضل الممارسات للتسويق الإلكتروني  

إليك بعض أفضل الممارسات التي يمكنك محاكاتها، خاصة للشركات الصغيرة:

1. اجعله مناسبًا للاشتراك  

يتم تطبيق سهولة الاشتراك لكل من موقع الويب الخاص بك ورسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك، قم بإنشاء صفحة اشتراك على موقع الويب الخاص بك، والمدونة، و فيسبوك، بالإضافة إلى مواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى، حيث تعرف أن عملائك أوآفاقهم المستهدفة نشطة.

2. كن حذرا من شراء أو تأجير قوائم الطرف الثالث

نقصد به العنوان الذي يظهر في نتائج البحث عبر المحرك باللون الأزرق! هذا العنوان يفضّل أن يتكون من 9 كلمات كحد أقصى أو 65 حرفا. تذكر انّ هذا العنوان هو الذي سيجذب القارئ للدخول لمقالك دون مقالات أخرى، لذا اكتبه بوضوح وبلغة سلسة. 

إذا عثرت على قوائم جهات خارجية يمكن شراؤها أو استئجارها وإذا كانت جيدة جدًا، فمن المحتمل أن تكون صحيحة، اعمل على إنشاء قائمة مستندة إلى أذوناتك الخاصة عن طريق مطالبة العملاء المستهدفين بالاشتراك في اشتراكاتك بقدر ما تستطيع 

ضع خيار “اشترك الآن” على موقعك، ورسائل البريد الإلكتروني، والفواتير، والمعارض التجارية، والإعلانات.. وما شابه

3. غرس سياسة خصوصية صارمة

اعلم أنه يجب أن يكون لديك سياسة خصوصية صارمة لقائمة مضيفك، وأظهرت دراسة أجرتها جامعة كيوريس أن 74٪ من الذين شملهم المسح يشككون في الشركات التي تشارك معلومات الاتصال الخاصة بهم مع الآخرين.

 في الجوهر، لا استئجار أو بيع قائمة عملائك للآخرين، تأكد من أن لديك سياسة خصوصية واضحة ومفهومة على موقع الويب الخاص بك ورسائل البريد الإلكتروني.

4. إنشاء صيغة محتوى جيد

 قم بإنشاء صيغة محتوى جيد لنفسك ولعملائك، مثل بعض مكونات النشرات الإخبارية الإلكترونية الجيدة، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو المدونات، على سبيل المثال تتضمن نصائح وخبرات وقصص نجاح ودراسات حالة وأسئلة وأجوبة وأخبار الصناعة واتجاهات الصناعة وإحصاءات الصناعة وفعلت ما تعرفه ومقالات إرشادية ومقالات الخبراء، والاستطلاعات القصيرة..إلخ

وأخيراً على الرغم من وجود العديد من الأدوات المستخدمة في التسويق الإلكتروني، يمكنك اختيار الذهاب إلى العديد من أنشطتها أو جميعها، وفقًا لأهداف شركتك وأنواع المنتجات والقدرة على العمل والسوق المستهدفة والمعايير الأخرى المتعلقة بعمليات اتخاذ القرار، ومن هذه الأنشطة الدورات المقدمة من وصول أكاديمية الديجيتال على النحو التالي :