كيف يعمل محرك البحث وماذا نعني بالسيو (SEO)؟

من أهم أدوات التسويق الإلكتروني التي يجدر بكلّ مسوّق إلكتروني أن يتعلّمها ويمارسها قد تكون عملية تحسين محرّك البحث أو (SEO) فماذا نعني بذلك؟ وكيف يتمّ؟

ماذا نعني بمحرّك البحث، وكيف يعمل؟

محرّك البحث عبارة عن نظام برمجي صمّم للبحث عن المعلومة الموجودة والمخزّنة من الإنترنت، وذلك بواسطة خوارزميات مصممة خصيصا لذلك. حيث كانت شركة جوجل هي أول من أطلقت محركها عام 1998.
عندما نبحث عبر محرك البحث فإنّنا في الحقيقة نبحث في ملفات وسيرفيرات محرك البحث لا في كافة الإنترنت، حيث أنّه لكل محرك بحث هناك قاعدة بيانات عظيمة تخزّن المواقع والروابط تبعا لمجموعة من الشروط.
تعال نتخيّل معا أنّك تود السفر خلال إجازتك وتبحث عن معلومات حول “أرخص فنادق في باريس”، ما الذي يحدث عندما نقوم بكتابة هذه العبارة في جوجل مثلا؟
تقوم خوارزميات جوجل بالبحث بكافة بياناتها حول الصفحات التي قامت بتخزينها تبعا لكلمات مفتاحية مماثلة “أرخص، فنادق، باريس” بالطبع ستجد هذه الخوارزميات آلاف من الصفحات التي تحتوي على هذه الكلمات فماذا تفعل؟
تقوم هذه الخوارزميات بسؤال مئات الأسئلة لتقرر كيف وما هي النتائج التي ستعرضها أمامك، مثلا، كم مرة تكررت هذه الكلمات بعبارة متواصلة خلال الصفحة والمقال؟ هل ظهرت هذه العبارة بالعنوان الرئيسي وبعنوان URL؟ عندما دخل المستخدمون لهذا الرابط سابقا هل مكثوا بالصفحة -أي أنها أجابت على احتياجهم-؟
بالتالي يعرض لك جوجل أول 3 نتائج دعائية ويشير لكونها دعائية، ثمّ يضع بين يديك نتائج بحثك التي يعمل على ملاءمتها لك.

ما هو تحسين محرك البحث أو الـ (SEO)؟

تحسين محركات البحث أو Search Engine Optimization، هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات من شأنك أن تقوم بها لتؤدّي لتحسين ترتيب وطريقة ظهورك في نتائج بحث تابعة لكلمات مفتاحية معينة.
تكمن أهمية العمل على تحسين ظهورك في النتائج من أجل التسويق الإلكتروني بالأساس لكون موقعك يظهر لدى الشخص المبادر للبحث عن الخدمة التي تقدّمها، ما يعني أنّه عبارة عن عميل محتمل ضمنا بالنسبة لك، هو بحاجة لخدمتك بقي عليك اقناعه بأنّك المزوّد الأنسب لها.
يمكن تجزئة تحسين محرك البحث إلى مستويين:

1. تحسين الصفحة داخليّا On-Page SEO

المقصد من تحسين الصفحة داخليا هو تهيئتها لمحركات البحث من حيث محتواها الداخلي بما يتضمنه، في سبيل المثال:

  • عنوان URL ودود لمحرك البحث ولتقسيم الموقع الخاص بك.
  • جودة المقال: عدد الكلمات، تقسيم المقال وتنظيمه.
  • الكلمات المفتاحية: التي يجب أن تتواجد في العنوان الرئيسي والعناوين الفرعية بما يقتضيه الموضوع وأن تتواجد على طول المقال بسلاسة وبشكل غير مبتذل.
  • أنواع المحتوى المختلفة وطرق تسميتها وحفظها، كالصور والفيديوهات المصورة.
  • الروابط الداخلية من الصفحة لصفحات أخرى في نفس الموقع

2. تحسين الصفحة خارجيّا Off-Page SEO

أما مصطلح تحسين الصفحة خارجيّا فيعود إلى نوعية علاقة موقعك بمواقع أخرى موثوقة ومعروفة لمحركات البحث.
في الواقع فإنّ محركات البحث تتعرف على مواقع جديدة من خلال روابط تربطها مع مواقع قديمة كانت قد خزنتها. ما يعني أنّه كلما كانت هناك روابط أكثر تأتي من مواقع مختلفة تؤدي إلى موقعك، هكذا ستزداد ثقة محرك البحث بموقعك وسيرفع من تصنيفه لك.
بالإضافة إلى الروابط التي تجمع بين موقعك الإلكتروني ومواقع ثقة أخرى، يمكن الإشارة إلى كل روابط الإعلام الاجتماعي على أنها جزء من طرائق تحسين الصفحة خارجيا لمحركات البحث

هل يستطيع كل من يريد تعلم تحسين محرك البحث (SEO)؟

تعتبر عملية تحسين محرك البحث عملية معقدة بعض الشيء، حيث أنها ديناميكية ومتغيّرة طيلة الوقت وفقا لخوارزميات محركات البحث غير الثابتة. إلّا أنّ كل معرفة جديدة في هذا المضمار تحدث فرقا في مدى زيارة موقعك.
في حال كنت تطمح لبناء موقع معقّد ومنافس فقد تحتاج لمساعدة خبراء الـ SEO من أجل تطويره والتنافس به، إلّا أنّه حتى وإن كانت الحالة كذلك فيفضّل أن تكون على دراية ومعرفة في هذا العالم. تكثر آليات تعلم تحسين محركات البحث اليوم.
في حال كنت صاحب مدوّنة، وموقع خاص يتميّز من حيث المضامين والخدمات فقد تستطيع لوحدك مع العزم والتصميم والدراسة الحثيثة أن ترتقي به وتدعمه لتجعل محرك البحث يحترمه ويثق به.